الرئيسية / عربي وعالمي / #ترامب بعد قمته مع #كيم: سنوقف المناورات ونبقي العقوبات

#ترامب بعد قمته مع #كيم: سنوقف المناورات ونبقي العقوبات

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة «مستعدة لبدء تاريخ جديد» مع كوريا الشمالية، في أعقاب لقائه بالزعيم كيم جونغ أون في سنغافورة.
وقال ترامب في مؤتمر صحافي عقده بعد القمة مع كيم، إن الأخير أكد التزامه بنزع السلاح النووي لبيونغيانغ «بشكل يمكن التحقق منه».
وأكد الرئيس الأميركي أن كيم تعهد أيضا بتدمير مواقع الصواريخ البالستية، التي كانت تستخدم لإجراء التجارب النووية.
إلا أن ترامب قال إن العقوبات الأميركية المفروضة على كوريا الشمالية، ستبقى حتى تتخلى الأخيرة عن ترسانتها النووية.
كما تعهد ترامب بوقف التدريبات العسكرية باهظة الكلفة «والاستفزازية للغاية» مع كوريا الجنوبية، لتسهيل مفاوضات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية.
وتجري الولايات المتحدة وحليفتها كوريا الجنوبية تدريبات عسكرية منتظمة، مما يثير غضب الشمال الذي يعتبر التدريبات استعدادات لغزوه.
وقال ترامب: «المناورات الحربية مكلفة جدا وندفع معظم تكاليفها. وفي ظل الظروف ودخولنا في مفاوضات، أرى أن من غيراللائق إجراء مناورات حربية».
وقبل توقيع الوثيقة التي وصفها ترامب بأنها «خطاب شامل»، قال كيم إنه عقد اجتماعا تاريخيا مع ترامب، وقررا طي صفحة الماضي، مضيفا «العالم سيشهد تغييرا كبيرا».
وقد تغير هذه الوثيقة بشكل دائم الأفق الأمني في منطقة شمال شرق آسيا على غرار زيارة الرئيس الأميركي السابق ريتشارد نيكسون للصين في عام 1972 والتي أدت إلى تحول في بكين.
و، قال كيم: «سوف نواجه تحديات» لكنه تعهد بالعمل مع ترامب.
وكشفت وسائل الاعلام المحلية عن اربعة محاور تضمنها اتفاقية الوثيقة الشاملة التي وقعها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الامريكي دونالد ترامب، في ختام قمة تاريخية عقداها في سنغافورة أمس.
وتضمن المحور الاول اتفاق الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على توحيد جهودهما لبناء نظام سلمي دائم ومستقر في شبه الجزيرة الكورية من خلال العمل على نزع الأسلحة النووية بالكامل منها تأكيدا على إعلان بانمونجوم الذي وقع في 27 أبريل 2018 بين الكوريتين.
وأكدت الجانبان في المحور الثاني التزامهما بإقامة علاقات جديدة وفقا لرغبة شعبي البلدين في إرساء السلام وتحقيق الازدهار.
وينص المحور الثالث على استعادة رفات أسرى الحرب أو المفقودين في الحرب الكورية بما في ذلك الإعادة الفورية للذين تم التعرف على هوياتهم.
وأكد الجانبان في اطار المحور الرابع على التزامهما بمواصلة المفاوضات بقيادة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومسؤول رفيع المستوى من كوريا الشمالية في أقرب وقت ممكن لتنفيذ توصيات القمة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*