الرئيسية / اقتصاد / «كامكو»: المؤشر العام للبورصة يوصل تراجعه للشهر الثاني

«كامكو»: المؤشر العام للبورصة يوصل تراجعه للشهر الثاني

قالت شركة كامكو للاستثمار الكويتية ان المؤشر العام لبورصة الكويت واصل تراجعه للشهر الثاني على التوالي في مايو الماضي شاملا جميع مؤشرات السوق.
واضافت (كامكو) في تقرير اقتصادي اصدرته اليوم الاحد ان مؤشر السوق الأول مني بأعلى نسبة تراجع هذا الشهر بفقده نسبة 1ر8 في المئة من قيمته عازيا ذلك الى زيادة الضغوط البيعية على الأسهم ذات القيمة السوقية الكبرى.
واوضح ان مؤشر السوق العام تراجع بمعدل أبطأ بفقده نسبة 1ر3 في المئة من قيمته في حين تراجع مؤشر السوق الرئيسي هامشيا  بنسبة 4 في المئة.
واكد انه على الرغم من ذلك ما زال أداء السوق الكويتي منذ بداية العام 2018 حتى تاريخه ايجابيا كما يعكسه ارتفاع مؤشر تومسون رويترز للعائد الإجمالي للأسهم الكويتية بنسبة 2ر8 في المئة.
اما الاسواق المالية الخليجية فذكر التقرير ان أداءها كان خافتا خلال الشهر الماضي في ظل تداولات قليلة لتزامنه مع شهر رمضان الكريم لافتا الى وجود بعض الضغوط الاخرى التي دفعتها إلى التراجع مثل تذبذب أسعار النفط والعوامل الجيوسياسية على المستوى العالمي وتقلب أسعار العملات.
وبين ان كل الأسواق تقريبا تراجعت خلال الشهر باستثناء السوق البحريني فقط الذي تمكن من تسجيل بعض الأرباح الهامشية مضيفا ان سوق دبي المالي سجل أعلى نسبة تراجع شهري بفقده نسبة 3ر3 في المئة من قيمته تبعه سوقي قطر وعمان.
وعلى الصعيد الدولي، قال التقرير ان اتجاهات السوق تأثرت بعوامل الشد والجذب المتعلقة بكل من قمة كوريا الشمالية والولايات المتحدة والعلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.
واوضح ان هذا التأثر عائد الى قيام الولايات المتحدة بالمضي قدما في فرض الرسوم الجمركية على السلع الصينية ووضع مزيدا من القيود على الاستثمار الصيني في الولايات المتحدة.
واشار التقرير الى التطورات في سوق النفط العالمي الذي لامست الأسعار أعلى مستوياتها منذ ثلاثة أعوام ونصف العام في بداية مايو 2018 ثم تراجعت اسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع بعد أن تم الإعلان عن احتمال قيام السعودية وروسيا بزيادة الإنتاج النفطي لسد الفجوة الناجمة عن انخفاض إنتاج كلا من إيران وفنزويلا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*