الرئيسية / محليات / الاحتجاجات الأوكرانية خارج السيطرة

الاحتجاجات الأوكرانية خارج السيطرة

تظاهر حوالي 50 ألف شخص في وسط كييف اعتراضا على ضرب وزير الداخلية الأوكراني السابق المعارض يوري لوتشينكو خلال مواجهات بين متظاهرين والشرطة، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المتقاعد اناتولي راديوك أن الاعتداء على لوتشينكو البالغ 49 عاما والذي أدخل المستشفى إثر أصابته بارتجاج دماغي، ‘يظهر مدى العشوائية في بلادنا. الشرطة لا تكترث حتى للمسؤول السابق عنها’.

وتم ادخال يوري لوتشينكو العضو النافذ السابق في حكومة رئيسة الوزراء السابقة المؤيدة للغرب يوليا تيموشينكو، إلى قسم العناية المركزة في المستشفى مساء الجمعة إثر مواجهات بين مؤيدين للاتحاد الأوروبي والشرطة قرب محكمة في كييف.

وتلقى لوتشينكو حوالي عشر ضربات بالهراوات على رأسه، وفق المتحدثة باسمه لاريسا سارغان. وأوضحت سارغان أن لوتشينكو الذي نقل مساء السبت إلى غرفة عادية في المستشفى، حالته حاليا مستقرة لكن ‘لا يسمح لأحد سوى لأقاربه برؤيته’.

يذكر أن عشرة أشخاص على الأقل بينهم وزير داخلية سابق أصيبوا في الساعات الأولى من صباح يوم السبت في اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب ومحتجين أمام محكمة في العاصمة الأوكرانية كييف.

وكانت الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والهراوات في اشتباكات اندلعت الشهر الماضي في محاولة لتفرقة مئتي شخص كانوا يحتجون على صدور حكم بالسجن ستة أعوام على ثلاثة نشطاء في قضية يعتبر المحتجون أن لها دوافع سياسية.

وعلى بعد نحو عشرة كيلومترات اعتصم آلاف الأشخاص في وسط كييف احتجاجا على قرار الرئيس فيكتور يانوكوفيتش التخلي عن اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي لصالح زيادة التعاون مع روسيا.

وبدأت الاحتجاجات في نهاية نوفمبر تشرين الثاني وزادت بشكل كبير في أوائل ديسمبر كانون الأول بعد أن فضت شرطة مكافحة الشغب بعنف مظاهرة طلابية في الميدان الرئيسي في كييف.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*