الرئيسية / عربي وعالمي / بريطانيا: مستعدون للمساهمة في إعادة استقرار وإعمار نينوى

بريطانيا: مستعدون للمساهمة في إعادة استقرار وإعمار نينوى

اكد السفير البريطاني لدى بغداد جون ويلكس استعداد بلاده للمشاركة في اعادة استقرار واعمار محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك للسفير البريطاني مع رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي مساء امس الخميس في مقر المجلس بالموصل عقب اجتماع بين الجانبين بحضور فريق بريطاني من المستشارين الاقتصاديين والامنيين والمتخصصين في شؤون الانتخابات وحقوق الانسان وخبراء في مختلف المجالات للتباحث مع الحكومة المحلية في نينوى حول اعادة الاستقرار والاعمار لها.
وابدى ويلكس استعداد بلاده لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لاعادة تأهيل واعمار مدينة الموصل والسبل الكفيلة باعادة النازحين الى اماكنهم.
وبدوره اكد الكيكي اهمية تمكين الشرطة المحلية من مسك الملف الامني في نينوى لخلق مجتمع مدني آمن ومتسق والتأكيد على الاسراع في تعويض المتضررين وان يكون هذا الاجراء من اولويات الدول المانحة.
وطالب الكيكي السفير البريطاني بفتح القنصلية البريطانية في الموصل.
وتعرضت محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل الى التدمير جراء اجتياحها من قبل ما يسمى تنظيم (داعش) في يونيو عام 2014 وبالتالي تحريرها من قبل القوات العراقية في العام الماضي.
وتشير التقديرات المعلنة من قبل الحكومة العراقية الى ان اعادة اعمار المدن التي سيطر عليها (داعش) في عام 2014 ستكلف نحو 150 مليار دولار.
يذكر ان دولة الكويت تبنت استضافة مؤتمر دولي لاعادة اعمار المدن العراقية بمشاركة دولية خلال فبراير القادم.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*