الرئيسية / عربي وعالمي / الرئيس اليمني يسحب استقالته مبررا بسبب ازالة الضغوط الأمنية التي كان يفرضها ‘الحوثيون’

الرئيس اليمني يسحب استقالته مبررا بسبب ازالة الضغوط الأمنية التي كان يفرضها ‘الحوثيون’

بعث الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي رسالة رسمية لمجلس النواب يبلغه فيها سحب استقالته التي قدمها للمجلس في الحادي والعشرين من يناير/كانون الثاني الماضي، حسب افادة مصدر في السلطة المحلية بمحافظة عدن.

ونقل عبد الله غراب مراسل بي بي سي في اليمن عن المصدر أن هادي شرح في الخطاب مبررات عدوله عن الاستقالة بعد تخلصه من الضغوط الأمنية التي فرضها المسلحون الحوثيون عليه وعلى أعضاء الحكومة.

وكان هادي بدأ منذ السبت الماضي بممارسة مهامه كرئيس للبلاد في القصر الجمهوري بمدينة عدن.

ووجه وزراء الحكومة بممارسة أعمالهم من مدينة عدن حتى يفرج الحوثيون عن رئيس الحكومة المحاصر داخل منزله من قبل الحوثيين في صنعاء.

في سياق متصل، قررت ‘اللجنة الثورية العليا’ التابعة للحوثيين تقديم رئيس الحكومة اليمنية خالد بحّاح والوزراء الذين وصفتهم بـ’ المتغيبين عن أعمالهم’ الى النيابة العامة بتهمة ‘الخيانة الوطنية’.

وقالت القناة إن اللجنة ستكلف نواب الوزراء بدلا عنهم للقيام بمهام تصريف الأعمال الحكومية.

وكانت ما تعرف بـ اللجنة الثورية العليا’ التي شكّلها الحوثيون بعد إعلانهم الدستوري في السادس من فبراير/شباط الجاري كلّفت مساء الأحد الحكومة الحالية بتصريف الأعمال حتى يتم تشكيل حكومة جديدة ومجلس رئاسي لكن الحكومة رفضت ذلك التكليف.

ونقلت وسائل اعلام يمنية عن بحّاح قوله إنه لن يعمل تحت سلطة ما سماه بالانقلاب.

ومن جهة أخرى دعت الحكومة البريطانية هنا اليوم جماعة الحوثيين الى الإفراج الفوري عن رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح وكل الوزراء المحتجزين او قيد الإقامة الجبرية بطريقة غير شرعية.
واكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا توبايس الوود في بيان صحفي ادانة بلاده لكافة أشكال العنف والقوة العسكرية من اجل تحقيق مكاسب سياسية.
واشار الى ان الحوثيين استخدموا القوة العسكرية للاستيلاء على العاصمة صنعاء ومن ثم حل البرلمان معتبرا ان ذلك يعد خرقا واضحا للدستور اليمني لعام 1994 وانتهاكا للمبادرة الخليجية.
وذكر الوود ان قرار مجلس الامن كان واضحا عندما طالب الحوثيين بالانسحاب من المباني الحكومية والمقار الرسمية والالتزام بالقرار رقم 2201 وبكافة القرارات الاممية المتعلقة بهذا الشأن.
ودعا جميع الأطراف اليمنية للمشاركة في الحوار بشكل بناء والتعاون مع المبعوث الاممي الخاص لليمن جمال بن عمر مجددا التزام بريطانيا بالعمل مع شركائها الدوليين من اجل مساعدة اليمن على تحقيق مسار سياسي شرعي وشفاف ويمثل جميع اليمنيين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*