الرئيسية / عربي وعالمي / لندن تتعهد بمنح مبلغ 150 مليون دولار في مؤتمر المانحين بالكويت

لندن تتعهد بمنح مبلغ 150 مليون دولار في مؤتمر المانحين بالكويت

أعلن وزير الدولة البريطاني لادارة التنمية الدولية ديزموند سواين ان بلاده تعتزم منح مبلغ 150 مليون دولار امريكي خلال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا المزمع عقده بالكويت في 31 مارس المقبل.
وقال سواين في مؤتمر صحفي عقد في السفارة البريطانية هنا الليلة الماضية بحضور سفير المملكة المتحدة لدى البلاد ماثيو لودج “اعلن منح مبلغ اضافي بقيمة 150 مليون دولار ليصل اجمالي حجم مساعداتنا الى مليار دولار”.
وأضاف “انه اكبر مبلغ تستجيب به المملكة المتحدة على الاطلاق لأي طارئ انساني في اي مكان لكننا نؤمن بأنه متسق مع المشكلة واعتقد انه يتعين ان نفعل ذلك بسبب ما بادرت به الكويت”.
وأثنى الوزير البريطاني على ما وصفه ب”القيادة المتميزة” لدولة الكويت في المضي قدما في عقد واستضافة مؤتمر المانحين الثالث في مارس المقبل مجددا التأكيد على الدعم البريطاني في هذا الشأن.
وشدد على القول ان “معاناة الافراد في سوريا مخيفة بحق ورأينا ما يحدث للاجئين في لبنان والأردن وتركيا ومصر ومعاناة من مازالوا يمكثون في سوريا تحت وطأة البراميل المتفجرة”.
واعرب عن اعتقاده بأن افضل طريقة لقيادة الامور هو ان يكون القائد قدوة جيدة مضيفا “وهذا ما فعلته الكويت فهذه القيادة تتحدى بقية العالم من اجل الايفاء بما سيقدمون ولكي يقدموا كذلك المزيد”.
وفيما يتعلق بمنحة المملكة المتحدة اوضح وزير الدولة البريطاني لادارة التنمية الدولية ديزموند سواين انه سيتم دفعها لعدد من المنظمات غير الحكومية الى جانب اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومكتب مفوضة الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين.
واوضح ان لدى المملكة المتحدة آليات متعددة يتم من خلالها دفع المنحة مؤكدا ان وكالات الامم المتحدة سوف تحظى بالنسب الاكبر.
وفي معرض رده على سؤال طرحته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بشأن مشاركة المملكة المتحدة في خطة الكويت للتنمية الوطنية قال سواين “نعتبر الكويت شريكا استراتيجيا مهما فتاريخ التعاون المشترك بيننا قديم جدا لذلك اعتقد انه سوف نتطلع الى كل فرصة سواء في القطاع الخاص او الحكومي من اجل المضي في هذه الأجندة”.
من جهته لفت سفير المملكة المتحدة لدى البلاد الى عدد من الزيارات التي قام بها مسؤولون بريطانيون الى الكويت للبحث في خطة التنمية الوطنية بمن فيهم وزير الخارجية فيليب هاموند في اكتوبر 2014 وعمدة مدينة لندن ألديرمان ألان يارو في يناير الماضي حيث التقوا عددا من الوزراء والمسؤولين.
وقال ان “العلاقة بين الكويت والمملكة المتحدة وطيدة جدا وتهتم السفارة كثيرا بخطة التنمية الوطنية وتعمل على افضل مستوى حكومي في هذا الشأن ومن خلال الخبرة التجارية البريطانية من اجل دعم الخطة والمضي قدما فيها”.
وأشار السفير البريطاني الى دعم بلاده للأمم المتحدة في تحقيق الأهداف الانمائية للألفية بحلول عام 2030 من خلال تحديد اهداف تنمية مستدامة يمكنها ان تقلل وتزيل الفقر.
وذكر ان المملكة المتحدة تقترح قيادة جهود دبلوماسية في هذا الشأن بدعم من مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*