الرئيسية / محليات / الكويت الثالثة عالميا في الاستهلاك الفردي للمياه

الكويت الثالثة عالميا في الاستهلاك الفردي للمياه

كشف الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري عن احتلال الكويت المركز الثالث عالميا من حيث معدل استهلاك الفرد للمياه العذبة.
وقال بوشهري في مؤتمر صحفي بمشاركة رئيس جماعة الخط الأخضر البيئية خالد الهاجري اليوم أن استهلاك الفرد في الكويت للمياه يوميا بلغ 450 لتر مبينا ان هذا المعدل يعد مؤشرا خطيرا يحتم على الجميع التكاتف لرفع مستوى الثقافة الترشيدية لدى كافة المستهلكين.
ودعا جميع المستهلكين الى الترشيد وحسن استغلال المياه وضرورة المحافظة على هذا المورد المهم خصوصا ان الكويت بلد يفتقر الى الموارد المائية مؤكدا اهمية سن تشريعات تغلظ العقوبة المالية على مهدري المياه.
وذكر ان الاجتماع مع جماعة الخط الأخضر يأتي في إطار التعاون حول وضع آلية لتنسيق عمل حملة منظمة لمعالجة قضية هدر المياه مشيرا الى حجم التكاليف التي تتكبدها الوزارة في عملية إنتاج المياه اذ يكلف إنتاج 1000 غالون الوزارة 10 دنانير في حين يتم احتساب هذه الكمية للمستهلك ب800 فلس.
واوضح ان الوزارة قامت منذ بدء الحملة الخاصة بها للحد من الهدر في استهلاك المياه قبل سنة ونصف تقريبا بتحرير ما يقارب من 3500 مخالفة مؤكدا استعداد الوزارة إلي إيصال المياه لجميع مناطق الكويت ولكنها ترفض نهائيا الإسراف والتجاوز في استخدام المياه بشكل غير مبرر.
واشار إلى خطورة عملية ربط شبكة المياه ‘الصليبي’ بشبكة المياه العذبة اذ تؤدي عملية الربط الى افساد المياه العذبة وجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي مبينا ان الوزارة تقوم في حال اكتشافها مثل هذه الحالات بتفريغ شبكة المياه العذبة وإعادة غسلها وتعقيمها ما يعني تحمل الوزارة كلفة مادية عالية.
وعرض بوشهري خلال المؤتمر عدة صور لأفراد يستخدمون المياه بشكل خاطئ مبينا أن فريق الضبطية القضائية يقوم بتوثيق مثل هذه الصور كما عرض لبعض البيانات والإحصائيات التي قام القطاع بإعدادها خلال جولاته الميدانية للاستفادة منها مستقبلا.
من جانبه شدد رئيس جماعة الخط الأخضر البيئية خالد الهاجري على ضرورة وجود تشريع يردع أي شخص يهدر المياه في ظل عدم اكتراث البعض بأهمية نعمة المياه التي تبذل الدولة جهودا ضخمة لتوفيرها للمستهلكين.
وقال الهاجري ان الهدر لايقتصر على الأفراد اذ يوجد هدر ايضا في مؤسسات القطاع الخاص والحكومي الامر الذي يستوجب العمل على تنمية أسلوب الاستهلاك الإيجابي لدى فئات المجتمع داعيا وزارة الكهرباء والماء الى تفعيل خطوطها الهاتفية ‘الساخنة’ لاستقبال شكاوي المواطنين الذين يرغبون في الإبلاغ عن أي عمليات هدر.
واضاف ان الكثيرين لا يشعرون بنعمة المياه فهناك مشيرا الى وجود نحو مليار شخص حول العالم لا يحصلون على مياه صالحة للشرب.
واشاد بجهود وزارة الكهرباء والماء وأعضاء الضبطية القضائية في الحد من الهدر في المياه مؤكدا استعداد جماعة الخط الأخضر بما تمتلكه من وسائل إعلامية على شبكات التواصل الاجتماعي إلى دعم جهود الوزارة الرامية إلى تقليل عمليات الهدر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*