الرئيسية / محليات / الظفيري: الحصوات تصيب 15% من سكان الكويت

الظفيري: الحصوات تصيب 15% من سكان الكويت

أكد استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية بمستشفى الصباح د. سعود الظفيري، أن حصوات الجهاز البولي تعد من أكثر أمراض الجهاز البولي شيوعا في الكويت، حيث تصيب ما بين 10 إلى 15% من السكان، محذرا في الوقت ذاته من شرب المياه بكميات قليلة، خاصة مرضى السمنة الذين أجروا جراحة تكميم المعدة، مؤكدا أن 30 إلى 40% من هذه الحالات دائما ما تصاب بالحصوات بعد إجراء الجراحة بسبب تناول الأطعمة والمشروبات بكميات قليلة جدا.
وأوضح الظفيري في تصريح صحفي، أن مرضى السمنة ممن أجروا عمليات التكميم هم أكثر عرضة لتكون حصوات “اليوريك أسيد”، وهي حصوات غير مرئية وتحتاج إلى أشعة مقطعية للتشخيص، اذ تعتبر هذه الاشعة الأنسب على الإطلاق في تشخيص الحصوات بشكل عام وحصوات اليوريك اسيد بشكل خاص، حيث تحقق دقة في التشخيص تصل إلى 100%، بخلاف أشعة السونار العادية التي لا تقطع بوجود الحصوات وتتراوح نسبة تشخيصها ما بين 60 إلى 70%.
ونصح الظفيري بضرورة التخلص من الحصوات في أسرع وقت ممكن، و في حال تكرار حدوثها مرتين أو أكثر خلال عامين، يجب التقصي حول أسباب تكونها وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن، لافتا إلى أن الحصوات تتنوع ما بين حصوات بسيطة تعالج بالأدوية إلى حصوات أكثر تعقيداً من ناحية الحجم والموقع والأثار الجانبية المصاحبة لتكونها لفترة طويلة.
ونوه الظفيري، بالكفاءات المحلية في تخصص المسالك البولية، وقال أن الكويت تعتبر من الدول الرائدة في المجال الصحي والرعاية الطبية، وتضم نخبة من أفضل أطباء المسالك البولية الذين تلقوا تعليمهم في دول أوروبا وأمريكا وكندا، وكذلك خريجي كلية الطب ـ جامعة الكويت، ممن بدأوا مشوارهم من خلال برنامج الكويت التخصصي لجراحة الكلى والمسالك البولية تحت مظلة معهد الكويت للتخصصات الطبية ورابطة المسالك البولية .

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*