الرئيسية / اقتصاد / ضغوط على الأسهم القيادية وتباين المؤشرات الرئيسية في جلسة تعاملات «البورصة»

ضغوط على الأسهم القيادية وتباين المؤشرات الرئيسية في جلسة تعاملات «البورصة»

أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم على ارتفاع بسبب النشاط الذي طال الكثير من الأسهم الكبيرة القيادية لاسيما الخاضعة للمجموعات المحورية في حركة اداء بورصة الكويت ومنها مجموعة الاسثمارات الوطنية بقيادة سهم شركة (زين).
علاوة على ذلك فقد مرت الجلسة بعدة محطات متغيرة حيث كانت عمليات جني الأرباح التي طالت العديد من الأسهم المصرفية منها سهم بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي العامل الأبرز لمسار الجلسة مما انعكس على المؤشرات الرئيسية التي أسدلت تعاملاتها على تباين.
وبدا من مسار منوال أداء العام للجلسة أن الأسهم التشغيلية هي من أوجدت نوعا من التفاؤل بين اوساط المتداولين حيث كان التركيز منصبا عى شرائح متنوعة من الشركات لاسيما اجيليتي والصناعات من المتوقع انتقال هذه الوتيرة النشطة على الكثير من الاسهم الى المتوسطة مع جلسة الغد.
كما كان واضحا ايضا الدخول الانتقائي من بعض المتعاملين الافراد حيث كانت بوصلة تركيزهم على أسهم خاملة منتقاة إضافة الى شرائح أخرى من الشركات التي كانت في مرمى المتاجرة ما انعكس ايجابا على المؤشر السعري العام.
وكان ملاحظا خلال الجلسة أن منهجية التداولات ساهمت بالأوامر الشرائية من جانب المتعاملين الأفراد على نوعية من الشركات لاسيما الأسهم الصغيرة الرخيصة والمتوسطة ومنها أن دعمت مؤشر القيمة النقدية الى مستوى مقارب من الامس وبدا لافتا من مسار الجلسة منذ البداية وحتى قرع جرس الإغلاق ان كان لتحركات بعض المحافظ المالية في اتجاه أسهم صغيرة دون ال100 فلس ان ساهم في زيادة جرعات الشراء و هو ما قد تشهده الجلسة الختامية للاسبوع غدا الخميس.
وتابع بعض المتعاملين إيضاحا عن اتمام عملية بيع لشخص مطلع على اسهم شركة (دبي الأولى للتطوير العقاري) علاوة على إفصاح من (بنك وربة) بخصوص توقيع صفقة شراء سيارات والنتائج المالية المرحلية ل (م سلطان) عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2017. واهتم بعض المتعاملين بإفصاح شركة (بورصة الكويت) عن استمرار وقف التداول على اسهم شركة رمال الكويت العقارية (رمال) لحين عقد جمعيتها العامة السنوية وبيع كمية تتجاوز 5 في المئة من أسهم شركة (الاتصالات المتنقلة).
كما تابع المتعاملون إفصاحا عن تنفيذ بيع اوراق مالية (غير مدرجة) لمصلحة حساب وزارة العدل – إدارة التنفيذ اضافة الى متابعة بعض مواعيد جمعيات حملة صناديق استثمارية تحت التصفية.
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (المركز) و(خليج ت) و(منشآت) و(صكوك) و(ك تلفزيوني) أما الاكثر تداولا فكانت (زين) و(الامتياز) و(الاستثمارات) و(التجارية) و(أهلي متحد). واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (سينما) و(ميزان) و(ارزان) و(منتزهات) و(سنرجي) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 52 شركة وانخفاض أسهم 51 شركة من إجمالي 122 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 17ر11 مليون سهم تمت عبر 864 صفقة نقدية بقيمة نحو 2ر7 ملايين دينار (نحو 5ر23 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 4ر10 نقطة ليبلغ مستوى 12ر6854 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 5ر19 مليون دينار (نحو 7ر63 مليون دولار) من خلال 99ر88 مليون سهم تمت عبر 3490 صفقة نقدية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*