الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / كارثة صحية في البلاد ، الدويري: مؤشرات معدلات انتشار السمنة والتدخين تدعو للقلق

كارثة صحية في البلاد ، الدويري: مؤشرات معدلات انتشار السمنة والتدخين تدعو للقلق

قال مسؤول صحي كويتي ان مؤشرات معدلات انتشار السمنة وزيادة الوزن والتدخين وارتفاع الدهون بالدم والتغذية غير الصحية والخمول الجسماني وانتشار أمراض القلب والسرطان والسكر والأمراض التنفسية المزمنة في البلاد تدعو للقلق و’تضعنا جميعا أمام مسؤولياتنا’.
واشاد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية وعضو الهيئة التنفيذية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور قيس الدويري في كلمة له اليوم خلال الاجتماع الأول لفريق العمل الخليجي للجائزة الخليجية لأفضل الممارسات للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية باختيار عنوان الجائزة الخليجية ليكون أفضل الممارسات للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية.
واضاف ان ذلك الاختيار يدل على الرؤية الواعية لتحويل بنود ونصوص الإعلان السياسي للأمم المتحدة الصادر في سبتمبر 2011 وقرارات منظمة الصحة العالمية ومجلس وزراء الصحة العرب ومجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون إلى ممارسات يومية عملية وبروتوكولات وسياسات وإجراءات عمل لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة وتطبيق الإستراتيجيات اللازمة للوقاية من عوامل الخطورة والترصد المستمر لها. وأشار إلى أهمية توفير الإمكانات اللازمة للاكتشاف المبكر والعلاج اللازم لتلك الأمراض المزمنة التي تؤثر على جودة التمتع بالحياة وعلى الإنتاجية والتنمية الشاملة مشددا على ثقته في أن هذا الملتقي سيتيح الفرصة لتبادل الخبرات العلمية والأفكار والمبادرات الإيجابية للخروج بدليل واضح للجائزة الخليجية لأفضل الممارسات للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية.
وشدد الدويري على أهمية التوعية بالأنماط الصحية للحياة أو من خلال الاكتشاف والتشخيص المبكر لتلك الأمراض أو من خلال معالجتها بالجودة المطلوبة وفقا لأحدث البروتوكولات والأدوية مشيرا الى الدور الفعال مع الجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني لتشجيع المبادرات المجتمعية الإيجابية للتصدي لتلك المشكلة كأولوية تنموية رئيسية.
وقال انه منذ صدور الإعلان السياسي للأمم المتحدة في سبتمبر 2011 للوقاية وللتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها فقد بادرت وزارة الصحة بدولة الكويت بأخذ زمام المبادرة بتشكيل اللجنة الوطنية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية مضيفا ان ذلك يعكس الالتزام السياسي رفيع المستوى للتصدي للمشكلة من خلال رؤية وخبرات القيادات والمتخصصين الذين يمثلون الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني.
وأوضح أن دولة الكويت أطلقت مبادرة خفض محتوى الخبز من الملح بنسبة 20 في المئة بالتعاون مع شركة المطاحن والمخابز الكويتية كما انطلق من الكويت في يناير الماضي وثيقة الكويت الصادرة عن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون للوقاية وللتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية كأولوية تنموية.
وأشار إلى احتضان وزارة الصحة خلال شهر إبريل من عام 2013 الاجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الذي انطلق منه إعلان الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية بإقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*