الرئيسية / محليات / الكويت الثانية عالميًا في دعم الابتكارات العلمية

الكويت الثانية عالميًا في دعم الابتكارات العلمية

قال مؤشر الابتكار العالمي الصادر عن المنظمة الدولية لحماية الملكية الفكرية (وايبو) اليوم الخميس ان دولة الكويت حققت المركز الاول في منطقة الشرق الأوسط والثانية عالميا في دعم الابتكارات العلمية وذلك بتقدمها 11 نقطة خلال عام واحد لتحتل المرتبة ال56 في المؤشر بين 127 دولة.
وقال تقرير صادر عن منظمة (وايبو) التابعة للأمم المتحدة ان “قوة الكويت تكمن في تحسن نسبة كفاءة الابتكار التي تحتل المركز ال18 عالميا كما تمتلك الكويت رصيدا قويا في ركيزة النواتج المعرفية والتقنية جعلتها في المرتبة ال41 عالميا ورصيدا قويا في ركيزة نشر المعرفة تصل بها الى المرتبة السادسة عالميا”.
واوضح التقرير ان صادرات الكويت من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد احتلت المرتبة ال12 عالميا بالتزامن مع وصولها الى المرتبة الاولى عالميا في صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشرة.
وبين ان “ثمة مؤشرا قويا آخر في الكويت يتمثل في الإنفاق على برامج الكمبيوتر والاهتمام بالكفاءات البشرية والبحوث”.
واستند التقرير في تلك النتيجة الى “احتلال الكويت المرتبة الثالثة عالميا في مؤشر نسبة التلاميذ إلى المعلمين معتبرا انه من “علامات القوة” لاسيما مع الاخذ بعين الاعتبار النسبة المرتفعة والجيدة لخريجي تخصصات العلوم والهندسة في دولة الكويت.
ورصد التقرير أيضا امتلاك الكويت نقاط قوة في “البنية التحتية العامة وفي مؤشرات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنتاج الكهرباء”.
واضاف التقرير “ان الكويت لديها ايضا نقاط قوة إضافية في سهولة دفع الضرائب وفرص الائتمان المحلي للقطاع الخاص”.
وطالب التقرير دولة الكويت بتقديم المزيد من الدعم في مجال تطور الاعمال والتعاون البحثي بين الجامعات والقطاع الصناعي وتسهيل اطلاق الانشطة التجارية وتشجيع الشراكة مع مؤسسات البحث والتطوير العالمية. من جهته قال المدير التنفيذي المسؤول عن المرشرات العالمية في المعهد الاوروبي لادارة العمال (انسياد) المشارك في اعداد التقرير برونرو لافين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان “هذا الصعود الكويتي ب11 نقطة خلال عام واحد جدير بالاهتمام والاحترام” اذ تعطي الكويت بذلك اشارة مهمة الى دول مجلس التعاون الخليجي.
واعرب لافين عن امله في ان تحافظ دولة الكويت على هذه المرتبة خلال السنوات المقبلة لأن البقاء في المستوى ذاته او تحسينه الى الاعلى يؤكد ان الكويت تسير نحو تأسيس قاعدة قوية لدعم الابتكارات والاختراعات.
من جانبه اكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في جنيف السفير جمال الغنيم ان هذه المكانة الجيدة التي وصلت اليها دولة الكويت تعكس الاهتمام بدعم الابداع والابتكارات من النشأ الى الباحثين الجامعيين.
واضاف الغنيم في تصريح مماثل ل(كونا) ان هذا الاهتمام تجلى ايضا في جوائز دولة الكويت التي حصلت عليها في السنوات الاخيرة من خلال مشاركة المخترعين الشباب في المعارض الدولية المتخصصة.
واوضح ان دولة الكويت قد استفادت ايضا من حواراتها المتواصلة مع منظمات الامم المتحدة ذات الصلة مثل مؤشر الابتكار العالمي الصادر عن المنظمة الدولية لحماية الملكية الفكرية (وايبو) ومؤشر التجارة الالكترونية الصادر عن مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) وغيرها حيث تستفيد من تقارير تلك المنظمات في وضع سياساتها التعليمية والاستثمارية والاقتصادية.
وشدد الغنيم على ان توصيات الخبراء وما جاء في التقرير سيتم دراسته بتأني من قبل المتخصصين لبحث كيفية الحفاظ على هذه المرتبة والارتقاء بها.
ويقوم مؤشر الابتكار العالمي بتصنيف قدرات ونتائج الابتكار في الاقتصادات العالمية كما يقيس المؤشر قدرات الابتكار القائمة على معايير مثل المؤسسات ورأس المال البشري والبحوث والبنية التحتية والائتمان والاستثمار والروابط وخلق واستيعاب ونشر المعرفة والمخرجات الإبداعية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*