الرئيسية / محليات / فريق الغوص يحذر من الاقتراب من أسماك “الجم”

فريق الغوص يحذر من الاقتراب من أسماك “الجم”

حذر فريق الغوص التابع للمبرة التطوعية البيئية مرتادي شواطئ جون الكويت لاسيما الأطفال من الاقتراب من أسماك (الجم) النافقة هناك لأن لها أشواكا زعنفية حادة جدا تصيب من يلمسها بآلام شديدة.
وقال الفريق إن أسماك (الجم) من الأسماك القاعية وتكثر في المواقع الطينية وتظهر بكثرة عند اعتدال وارتفاع دراجات حرارة المياه ولا تمتلك أصدافا على جلدها وتتفاوت أحجامها وأطوالها من 10 إلى 90 سنتيمترا.
وأضاف أن ظهور هذه الأسماك على الساحل في هذا الوقت بأعداد كثيرة يعد أمرا طبيعيا إذ إنها ظهرت في المياه الكويتية هذا الموسم بوقت مبكر وبكثافة عالية.
وأوضح فريق الغوص أنه عادة ما يتخلص الصيادون منها بعد علوقها بالشباك أو في المشابك والسنانير حيث تكون نافقة فتطفوا على سطح الماء لتصل إلى الشاطئ.
ودعا الصيادين إلى عدم صيد هذه الأسماك ومعاودة رميها في البحر كما دعا الجهات المعنية إلى رفع الأسماك النافقة بأقرب وقت ممكن لتفادي خطورتها على مرتادي الساحل وتسببها بروائح كريهة واحتمال عودتها إلى البحر عند اشتداد الرياح الجنوبية. يذكر أن من مميزات سمكة (الجم) قدرتها على تحمل التغيرات الشديدة في البيئة من ملوحة و حرارة وهي تتكاثر في الربيع بين مارس وأول يونيو كل عام ولها أشواك ملتصقة مع الزعانف لون ظهرها بني مائل للخضرة والجوانب رمادي فضي وهي من الأسماك الجلدية ولا تمتلك قشورا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*