الرئيسية / محليات / مهرجان الموروث الشعبي انطلق: إحياء تاريخ الأجداد.. وتعزيز التلاحم الخليجي

مهرجان الموروث الشعبي انطلق: إحياء تاريخ الأجداد.. وتعزيز التلاحم الخليجي

تحت رعاية سمو امير البلاد، افتتح نائب وزير الديوان الاميري الشيخ علي الجراح امس، مهرجان الموروث الشعبي الخامس في قرية صباح الاحمد التراثية، وذلك وسط حضور شعبي كبير ومشاركة نحو 5600 متسابق في فنون التراث. وقال الجراح: «ان المهرجان يجسد تاريخ الاجداد وعمق العلاقات الخليجية».

تحت رعاية سمو أمير البلاد، انطلقت، أمس، فعاليات مهرجان الموروث الشعبي الخامس في قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية وسط حضور جماهيري حاشد وبمشاركة 5600 متسابق في فنون التراث.
وقال نائب وزير الديوان الأميري الشيخ علي الجراح: إن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي جزء من التراث الشعبي الأصيل، مؤكداً أن هذا المهرجان السنوي يجسّد عمق العلاقات الأخوية بين دول المجلس، مؤكداً أن قرية صباح الأحمد التراثية مشروع وطني رائد.

عبق تاريخ
وأضاف أن مهرجان الموروث الشعبي يهدف إلى إحياء تراث الآباء والأجداد، لا سيما أنه أعطى تصوراً جميلاً في نفوس المتسابقين، من خلال توفير هذه الأجواء الجميلة والقرية التراثية التي تحوي العديد من المتاحف التي تنقل تاريخ وتراث دول مجلس التعاون.
وتابع: تشرفت بافتتاح قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية، وأتقدم بالشكر إلى صاحب السمو أمير البلاد على المكرمة الأبوية لأبنائه من دول مجلس التعاون الخليجي، مشيداً بدور المنظمين للموروث لما بذلوه من جهد كبير في للخروج بحفل متميز يليق باسم الكويت، مشدداًَ على أن المتاحف التي تعرض داخل القرية تعبر عن تاريخ الجزيرة العربية الأصيل.

مشروع وطني
من جانبه، قال المستشار في الديوان الأميري محمد ضيف الله شرار إن قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية هي مشروع وطني يقدّمه سمو الأمير تجديداً للعادات والتقاليد الأصيلة والموروث الشعبي الأصيل، لتكون قبلة لأهل الكويت وللزائرين من دول الخليج، للاستمتاع بروعة الروح الشعبية التي تكتنف هذا المكان الجميل بتفاصيله المتناغمة المفعمة بعبق التراث في الأرجاء التي تجسّدها مجموعة المتاحف الخليجية التراثية التي تضمها القرية والتي تعرض تاريخ الكويت بشكل خاص وتاريخ دول الخليج العربية بوجه عام.

احتفالية
وأضاف: القرية تمثل وحدة لدول الخليج التي تجمع تراثها ومسابقاتها ولقاء أبنائها في هذه الاحتفالية السنوية، لافتاً إلى أن الزائر لهذه القرية يستطيع أن ينتقل من مكان إلى آخر، ومن أثر إلى أثر، ومن تراث إلى تراث، ومن تحفة إلى تحفة، مستدركاً: نحن سيعدون بهذا الوجود والحضور الكثيف من قبل الزائرين.

مسابقات
وأشار إلى أن عدد المشاركين في المسابقات هذا العام وصل إلى 5600 متسابق، مؤكداً أن الزوار لم يُستطع إحصاؤهم إلا أنه متوقع أن يصلوا إلى عشرات الآلاف.
وذكر أن الجوائز هذا العام زيدت عن الماضي للزئرين، ممثلة بمشاركة تلفزيون الكويت الذي سيقدم جوائز عدة تصل قيمتها إلى 5 آلاف دينار، مشيراً إلى أن المسابقات متواصلة يومياً إلى نهاية المهرجان، كما أن مسابقات أهل الإبل ستبدأ 20 الجاري ومستمرة حتى نهاية المهرجان.

معالم تراثية
من جهته، قال نائب رئيس لجان المسابقات في المهرجان الشيخ صباح الفهد إن المهرجان يشهد العديد من المنافسات في التراث الشعبي الكويتي والخليجي، بمشاركة قياسية من المتسابقين المتابعين وعشاق التراث الأصيل.
وأعرب عن اعتزازه برعاية سمو الأمير واهتمامه الكبير بتطوير المهرجان، مما يسهم في إدخال البهجة بنفوس الحاضرين، متقدماً بالشكر الجزيل لسموه على هذه المكرمة التي ارتقت بالتراث الكويتي وساهمت في زيادة هواته.
وقال إن المهرجان يقام في مدى 70 يوماً، ممتلئة بالمسابقات والاحتفالات، لافتاً إلى أن قرية صباح الأحمد التراثية باتت معلماً سياحياً وتراثياً في آن واحد، بوجود المتاحف والأسواق القديمة والبحيرة الصناعية.

وجود أمني وضبط الخارجين على القانون
الدعاس: شطب أي متسابق يطلق مشجِّعوه النار
أكد مدير أمن الجهراء بالوكالة العقيد صلاح الدعاس أن المهرجان يشهد اهتماماً كبيراً من قبل الحكومة، مشدداً على تكثيف الوجود الأمني في الداخل والخارج من خلال الجوالة، مشيراً إلى أن عدد الزائرين كبير جداً عن السنوات الماضية وتجاوز الـ6 آلاف زائر.
وأضاف: هناك نقطة أمنية ثابتة داخل الموروث بها أكثر من 100 شخص من رجال الأمن لضبط الخارجين على القانون.
وأشاد بقرار إدارة الموروث الشعبي بأنه سيتم شطب أي متسابق فائز يقوم مشجعوه بإطلاق النار احتفاء به، لافتاً إلى أنه لا تهاون مع مطلقي النار، ولكن البعض يستغل المنطقة البرية في هذا العمل المُجَرّم قانوناً.
وجدد التأكيد على أن هناك تعليمات بحجز أي شخص يقوم بأعمال استهتار أو خروج عن القانون في المهرجان.

جولة
قام الشيخ علي  الجراح بجولة على متاحف دول مجلس التعاون الخليجي داخل القرية، واطلع على أهم المعالم التراثية لكل دولة، بداية من متحف الكويت، مروراً بمتحف سلطنة عمان، ثم أجنحة الإمارات والسعودية وقطر والبحرين، كما حرص الزائرون على التقاط الصور مع الشيخ علي الجراح وقدّموا له الورد.

لقطات
● شهدت مينة صباح الأحمد التراثية إقبالاً كثيفاً من المواطنين والخليجيين، إضافة إلى مقيمين من جنسيات عربية وآسيوية لحضور فعاليات الافتتاح.
●  انتشر رجال الأمن في أرجاء القرية لمتابعة الوضع الأمني، ومنع أي ظواهر سلبية من قبل الشباب، وقاموا بنزع أي مخالفات مع الزائرين من عصا وأدوات حادة قد تضر بالحاضرين.
● افترش بعض الحضور، لا سيما العائلات، الأراضي على ضفاف بحيرة مائية في وسط القرية لتناول القهوة العربية، مستمتعين بالجو الرائع والمناظر الخلابة.
● حرص الزائرون على اصطحاب عوائلهم، وبدا واضحاً الحضور الكثيف للنساء والأطفال وكبار السن، كما التقطوا الصور التذكارية بكاميراتهم.
● قدّمت فرقة الجيش الكويتي الشعبية للعرضة فقرة مميزة خلال استقبال نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ على الجراح والمستشار في الديوان الأميري محمد ضيف الله شرار، واستمتع الجميع بالرقص بالسيوف.
● قدّمت مجموعة من الشباب عرض جوي رائعاً عن طريق الشراع الجوي، حاملين علم الكويت وصورتي سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*