الرئيسية / شباب و طلاب / مجلس الجامعات الخاصة: 300 طلب تحويل من البعثات الخارجية إلى الداخلية سنوياً

مجلس الجامعات الخاصة: 300 طلب تحويل من البعثات الخارجية إلى الداخلية سنوياً

أكد أمين عام مجلس الجامعات الخاصة د.حبيب أبل أن الكويت بحاجة إلى مزيد من الجامعات، وأنه لا تمكن زيادة عدد مقاعد البعثات الداخلية بسبب قرب اكتمال الطاقة الاستيعابية للجامعات الخاصة، ملمحا إلى أن النية قائمة لزيادة نسب القبول، لكن الأمر يحتاج سنوات للدراسة وإخطار الطلبة الثانويات.

وأوضح أبل أن نسبة التعثّر في البعثات الداخلية ضئيلة؛ تبلغ أقل من %5، بينما طلبات التحويل من البعثات الخارجية للداخلية تتراوح بين 300 و400 طالب سنويا.

أشار أبل إلى مديونيات على الطلبة للأمانة تقدّر بنحو 5 ملايين دينار، أغلبها بسبب صرف المكافآت الاجتماعية لطلبة أوقفوا بعثاتهم أو جمّدوها لسبب ما، من دون إخطار الأمانة، لافتا إلى تذمّر الطلبة من تأخّر صرف المكافأة وأن مسؤولية الأمانة تتلخص في إرسال كشوف الصرف إلى «التعليم العالي»، ولو كنا نملك الاستقلالية المالية والإدارية لكان من الممكن محاسبتنا في حال التأخر في الصرف.

وشدد على أنه سيتم، في المستقبل القريب، التركيز على افتتاح جامعات تطرح التخصصات الطبية موضحا أن الأمانة بصدد تنظيم مؤتمر عن تجربة الجامعات الخاصة، واستحداث مجلة علمية محكمة لنشر الأبحاث الخاصة بالأساتذة سواء من الجامعات الخاصة أو جامعة الكويت، فضلاً عن تشجيع الجامعات الخاصة بالاهتمام بقطاع الأبحاث وتخصيص جزء من أرباحها للأبحاث.

ولفت إلى أن الطلبة خريجي الثانوية يفضلون في الغالب الالتحاق بجامعة الكويت، ثم يتوجهون إلى البعثات الداخلية والخارجية، إلا أن هناك عوامل حديثة عديدة جعلت بعض الطلبة يفضلون البعثات الداخلية كالأحداث السياسية وغيرها

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*