الرئيسية / محليات / الجار الله: الأوضاع تستوجب الحذر

الجار الله: الأوضاع تستوجب الحذر

أكد وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله إدانة الكويت واستنكارها ما حدث على حدود المملكة العربية السعودية من اعتداء إرهابي جبان.
وعن وجود أي اتصالات من السفارات في البلاد حول تمديد جوازات العمالة الوافدة وإجراءات وزارة الداخلية بهذا الشأن، قال الجار الله إن وزارة الخارجية على اتصال بالسفارات المعنية ووزارة الداخلية بهذا الشأن، مضيفا ان «الأمور، ولله الحمد، تسير بانتظام وبشكل طبيعي وانسيابية، ومن دون أي مهلة أو استثناء».
وقال الجارالله «إن السفارة السورية بالكويت فتحت أبوابها، ومارست أعمالها، وهناك 3 دبلوماسيين بها».

أكد وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله ان الكويت تقف قلباً وقالبا مع الاشقاء في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة اي عمل ارهابي جبان، في ظل هذه الظروف المستدعية لليقظة والاستعداد لمواجهتها.

وأكد الجارالله عقب خروجه من لجنة التحقيق في قضية التحويلات الخارجية أن مثل هذه الاعمال لن تمس أمن المملكة ، ولا أمن دول مجلس التعاون الخليجي، والتي هي جزء من أمن المملكة العربية السعودية والاخيرة جزء من امنها.

وتابع الجارالله: «ومن هذا المنطلق نحن ندين ونستنكر هذا العمل الارهابي الجبان، ونؤكد ان هذه الاعمال الارهابية لن تثني المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي عن مواجهة الارهاب والعمل على هزيمة هذا الارهاب اياً كان مصدره او موقعه».

و قال الجارالله: «بالطبع، فالاوضاع تستدعي أخذ الحيطة والحذر والاستعداد بشكل تام وكامل لأي تطورات سلبية قد تحدث على الحدود، خاصة وان الاوضاع التي نمر بها غير طبيعية، وتستدعي مثل هذا الحذر والاستعداد»، لافتاً الى ان الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي يقظة ومستعدة وتأخذ في حسبانها دائماً ان هذه الاوضاع تستوجب مثل هذا الاستعداد.

العلاقات المتميزة

وبسؤاله عن زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قال الجارالله: «الكويت سعدت بزيارة فخامة الرئيس السيسي، وهي زيارة تاريخية بالنسبة للكويت، وكنا سعداء بها، خاصة وانها تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأشار الى ان هذا المؤتمر يعد مؤتمرا استثماريا كبيرا ستشارك فيه الكويت على مستوى رسمي، وعلى مستوى القطاع الخاص، وستمول وتشارك بمشاريع ستطرح بهذا المؤتمر.

وكشف الجارالله ان هذه الزيارة شكلت فرصة للتباحث بين الجانبين بشأن القضايا الإقليمية وفي مقدمتها ما تتعرض له المنطقة من هجمات ارهابية تهدد امنها واستقرارها، وهي فرصة للحديث مع الاشقاء في مصر، اذ اننا لا ننسى تصريح الرئيس المصري بأن امن الخليج هو خط احمر، وهو ما يؤكد ان هناك تنسيقا مصريا خليجيا لمواجهة اي تهديدات توجه لدولة المنطقة.

وبسؤاله عن وجود اي اتصالات من سفارات دول العمالة الوافدة بالبلاد حول تمديد جوازات الوافدين، بين الجارالله: نحن على اتصال مع السفارات المعنية، ووزارة الداخلية بهذا الشأن، والامور تسير بانتظام وبشكل طبيعي وبانسيابية، والامور تسير بدون اي مهلة او اي استثناءات، والامور تحت السيطرة من قبل السفارات ووزارة الداخلية.

وبسؤالة عن فتح سفارة الجمهورية السورية بالكويت، قال الجارالله: فتحت السفارة السورية بالكويت، وجاء ثلاثة دبلوماسيين سوريين ومارسوا عملهم، وبخصوص السفارة هي اصلا لم تغلق بقرار كويتي، ولم تفتح بقرار كويتي، فهم الاخوان بسوريا اغلقوا السفارة، وهم من فتحها لاعتبارات تتعلق برعاياهم ومصالح رعاياهم.

التحويلات الخارجية

بسؤاله عن اجتماعه بأعضاء لجنة التحقيق في قضية التحويلات الخارجية، قال الجارالله: كان الاجتماع اخويا وبناء، وفي منتهى الايجابية، وكان هناك تساؤلات عقلانية تم الاجابة عليها، والاخوان ماضون في انجاز تقريرهم بهذا الشأن، والمتوقع تقديمه في نهاية فبراير المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*