الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / العاصفة والثلوج من تركيا إلى فلسطين ، تعطيل المدارس في الأردن.. و«ابتلاع» زوارق في لبنان

العاصفة والثلوج من تركيا إلى فلسطين ، تعطيل المدارس في الأردن.. و«ابتلاع» زوارق في لبنان

دول الشرق الأوسط على موعد مع العاصفة الثلجية الشديدة، التي بدأت أول نذرها على شكل رياح قوية مصحوبة بدرجات حرارة منخفضة جداً وأمطار غزيرة وبرد وثلوج.
العاصفة أطلق عليها اسم «هدى» في بعض الدول، و{زينة} في دول اخرى، وامتزج الفرح بموسم الثلوج مع العراقيل والاضرار.
في الأردن تقرر تعطيل المدارس والجامعات اليوم.. واللاجئون السوريون والفلسطينيون وأهالي غزة قد يكونون الأكثر تضرراً، بفعل الدمار والتهجير والمعاناة مع الصقيع. وعلقت الخطوط الجوية التركية عشرات الرحلات. وفي لبنان ينتظر وصول الثلوج إلى ارتفاع أقل من ستمئة متر عن سطح البحر. وينتظر أن تنخفض درجات الحرارة اليوم وغداً في دول الخليج العربي.
وبعيداً عن المنطقة، ضرب الصقيع كندا وتأخرت مئات الرحلات الجوية، وتساقطت الثلوج على أنحاء من الغرب الأميركي.

موجة الصقيع والعواصف ضربت تباعاً العديد من انحاء المنطقة وخارجها، بدءاً من البحر الابيض المتوسط، حيث بدأت تشتد قوة الرياح وهطول الثلوج، في تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين، وحيث ازدادت معاناة النازحين السوريين والفلسطينيين وغيرهم.

وضربت موجة صقيع مصحوبة بتساقط كثيف للثلوج قسماً كبيراً من تركيا امس، مما ادى الى اضطراب حركة الملاحة الجوية وحوادث سير متعددة اوقعت قتيلاً على الاقل وعدداً من الجرحى.

واعلنت الخطوط الجوية التركية تعليق 44 رحلة بعضها من والى اكبر مدينتين اسطنبول وانقرة. وفي كارابوك (وسط)، انقلبت حافلة مدرسية بسبب الجليد مما ادى الى مقتل تلميذ وجرح 18 آخرين.

وفي الاردن قررت الحكومة تعطيل المدارس والجامعات والدوائر الرسمية اليوم بعد وصول عاصفة ثلجية اطلق عليها محلياً اسم «هدى».

«زينة» اقتلعت زينة الأعياد

وفي لبنان، اقتلعت العاصفة «زينة» زينة الميلاد ورأس السنة بفعل الرياح الشديدة التي بلغت سرعتها مئة كيلو متر في الساعة، وارتفعت امواج البحر الى نحو خمسة امتار.

وعلى الشاطئ اقتصرت الاضرار حتى الآن على تحطم عدد من الزوارق على شاطئ منطقتي السان سيمون والسان ميشال الشعبيتين في بيروت، كما ان الامواج ابتلعت بعض الزوارق وخلعت سطوح عدد من المنازل.

وينتظر ان يكون الثلج قد غطى عدداً من المناطق اللبنانية ليلاً، لا سيما في الشمال.

.. وأميركا وكندا

وفي القارة الاميركية ضرب الصقيع كندا مع تحذيرات من برد قارس في الغرب، وانهيارات ثلجية مع تأخير مئات الرحلات الجوية وطرق غير سالكة. وفي الولايات المتحدة، تساقطت الثلوج من الغرب الى الشرق، من مونتانا الى انديانا، مع توقع اكثر من 30 سم من الثلوج في بعض الولايات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*