الرئيسية / اقتصاد / القطاع الاستهلاكي بالكويت ينمو بمعدل 10%

القطاع الاستهلاكي بالكويت ينمو بمعدل 10%

قال تقرير اقتصادي متخصص ان القطاع الاستهلاكي في الكويت حافظ على أدائه القوي في عام 2013 ومكانته كمحرك أساسي للاقتصاد المحلي مشيرا الى محافظة إنفاق المستهلكين على وتيرة نموه الجيدة فوق ال 10 في المئة.
واوضح التقرير الصادر عن بنك الكويت الوطني اليوم (الموجز الاقتصادي الاسبوعي) أن الدين الأسري شهد نموا جيدا خلال شهر سبتمبر وحافظ نمو إنفاق المستهلكين على وتيرته الجيدة خلال النصف الأول من العام وساهم النمو الثابت في عمليات التوظيف للعمالة الكويتية والعمالة الماهرة من الوافدين بدعم هذا القطاع. وذكر انه في الوقت الذي حافظ فيه إنفاق المستهلكين على وتيرة نموه الجيدة فوق ال 10 في المئة فقد شهد نمو مدفوعات المستهلكين لدى نقاط البيع بعض التباطؤ خلال الربع الثاني من عام 2013 مقارنة بالربع الأول ليبلغ 4ر17 في المئة على أساس سنوي.
واضاف انه على خلاف السنوات السابقة لم يشهد عام 2013 أي ارتفاعات كبيرة في رواتب القطاع الحكومي التي من الممكن أن تساهم في دفع عجلة القطاع الاستهلاكي كما ظلت أساسيات القطاع مدعومة بشكل رئيسي من نمو التوظيف واقتراض المستهلكين. وقال ان النمو في القروض الاستهلاكية والمقسطة استقر عند 18 في المئة خلال شهر سبتمبر لتبلغ قيمة القروض القائمة 96ر7 مليار دينار موضحا ان الاقتراض الاستهلاكي قد يتارع بعض الشيء مدعوما من صندوق الأسرة الذي من المفترض أن يخفف من عبء الديون على المقترضين.
وافاد بان ثقة المستهلك شهدت اعتدالا نوعا ما منذ بداية لعام 2013 إلا أن مستواها الذي مايزال عند 114 نقطة يعتبر مرتفعا نسبيا ومايزال مؤشر آراء ثقة المستهلك أعلى مما بلغه العام الماضي بواقع 7 في المئة.
وذكر ان هذا الاعتدال يعود منذ بداية العام بشكل كبير الى تراجع ثقة المستهلكين بفرص التوظيف وتراجع توقعاتهم بالقيام بمشتريات السلع طويلة الأمد في الفترة القصيرة المقبلة مبينا انه في المقابل فقد تحسنت تطلعات المستهلكين في ما يتعلق بالدخل الأسري والاقتصاد العام. واوضح ان نمو توظيف الكويتيين شهد تحسنا طفيفا في عام 2013 بعد اعتدال وتيرته في العام الماضي مبينا ان اجمالي التوظيف شهد تسارعا في معدل نموه السنوي ليصل الى 3ر3 في المئة من 8ر2 في المئة في نهاية عام 2012 كما شهدت عمليات توظيف العمالة الماهرة نموا قويا خلال النصف الأول من عام 2013. واشار الى انه على الرغم من تباطؤ نمو حركة السفر خلال الأشهر الأخيرة فإنها تحسنت عن عام مضى حيث ارتفع إجمالي عدد القادمين والمغادرين من مطار الكويت الدولي بواقع 5ر4 في المئة مقابل 3ر3 في المئة العام الماضي.
وتوقع أن يحافظ الإنفاق الاستهلاكي على قوته خلال الفترة المتبقية من عام 2013 وفي بداية العام 2014 ‘ولو بويتيرة نمو أبط’ مدعوما بقوة عمليات التوظيف وثقة المستهلك.
وافاد بانه من المقدر أن يستمر نمو الائتمان الاسري رغم التوقعات باعتدال وتيرته بنهاية العام الحالي لافتا الى انه في عام 2014 قد يوفر التسارع المتوقع في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي دعما اضافيا للتوظيف في القطاع الخاص لكل من العمالة الكويتية والعمالة الماهرة من الوافدين على السواء ما يشكل قوة دفع كبيرة للقطاع الاستهلاكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*