الرئيسية / محليات / هدوء نسبي … مكاتب مغلقة … حضور ضعيف من المراجعين وغيابات بالجملة من الموظفين يقابل ذلك إنسيابية في العمل وإنجاز للمعاملات، هذا هو الحال في مجمع الوزارات في آخر يوم عمل قبل عطلة رأس السنة .

هدوء نسبي … مكاتب مغلقة … حضور ضعيف من المراجعين وغيابات بالجملة من الموظفين يقابل ذلك إنسيابية في العمل وإنجاز للمعاملات، هذا هو الحال في مجمع الوزارات في آخر يوم عمل قبل عطلة رأس السنة .

هدوء نسبي … مكاتب مغلقة … حضور ضعيف من المراجعين وغيابات بالجملة من الموظفين يقابل ذلك إنسيابية في العمل وإنجاز للمعاملات، هذا هو الحال في مجمع الوزارات في آخر يوم عمل قبل عطلة رأس السنة .

القبس جالت في أروقة مجمع الوزارات أمس لرصد اجواء الدوام والوقوف على آلية العمل، حيث بدا وكأنه دوام غير رسمي، فحين تمر بالعديد من اروقة الوزارات لا تسمع الا أحاديث الموظفين عبر هواتفهم النقالة ومع زملائهم واين سيقضون اجازة رأس السنة، وفي المقابل ارتسمت البسمة وبدا الارتياح على وجوه العديد من المراجعين الذين لم تتأخر معاملاتهم بسبب عددهم البسيط .

هدوء وإنجاز

فمن وزارة المالية الى العدل والأوقاف، ومن ثم التجارة والشؤون لم يكن هناك اختلاف كبير في حضور الموظفين، وكان المراجعون يتنقلون ما بين وزارة واخرى، آملين في انهاء معاملاتهم وانجازها في اسرع وقت ممكن، وكان لافتا أن اكثر المراجعين أتوا بعدة معاملات، لاستغلال الفرصة وإنجازها بوقت واحد، لاسيما في ظل الإنسيابية في العمل .

وبحسب مسؤولين في مجمع الوزارات، فإن نسبة غياب الموظفين أمس كانت عالية، حيث منح العديد من الموظفين انفسهم اجازة بالحصول على مرضيات فضلا عن غياب موظفين بلا اذن مضيفين هذا اليوم الى باقي الأيام من العطلة الرسمية، مؤكدين ان الوزارات ستقوم بإحصاء المتغيبين بلا أعذار رسمية، وسيتم تقديم الأسماء الى الشؤون القانونية لمحاسبة المتغيبين .

وأكد مندوب إحدى الجمعيات التعاونية، أنه يراجع مجمع الوزارات يوميا ويتعرض لمشاكل تعرقل إنجاز معاملته، من بينها الطوابير الطويلة عند الانتظار والاختناق المروري عند المجمع، إضافة الى سوء تعامل بعض الموظفين مع المراجعين، خصوصا مع وجود ضغط وزيادة في أعداد المراجعين، موضحا أن الوضع كان مغايرا أمس، وأنجز معاملاته في نصف ساعة وبابتسامات من الموظفين الحاضرين، مرجعا سبب ذلك الى قلة أعداد المراجعين .

حضور منخفض

واعترف احد الموظفين في وزارة المالية بعدم حظور الكثير من الموظفين بسبب العطلة التي تبدأ اليوم، مؤكدا انه لا مشكلة في ذلك طالما أن غيابهم لم يؤثر في العمل وانجاز المعاملات .

لكن المراجعين طالبوا بتطبيق القانون على جميع الموظفين المتغيبين، وقال محمد الظفيري: للأسف الشديد نلاحظ الغياب في فترة قبل الإجازات وهو أمر غير مقبول، فكلنا موظفون في الدولة، ولكن علينا ان نحترم القوانين التي تنص على الالتزام بالدوام والقواعد المنظمة للحضور والانصراف .

وأوضح ان نسبة الحضور والانصراف منخفضة جدا من قبل الموظفين، لكن الأمر يتطلب التشدد والحزم في تطبيق قانون الخدمة المدنية، وقد لاحظنا تفاوت نسبة الغياب والحضور في الوزارات في المجمع بحكم سير المعاملة من وزارة إلى أخرى .

غياب الازدحام المروري

كان واضحا خلو المكاتب في بعض الوزارات من الموظفين، الا ان هناك جهات حكومية أخرى كان الدوام فيها ما يقارب الــ%75 كوزارة الأوقاف، وغاب الازدحام المروري في محيط مجمع الوزارات ومواقف المركبات، الامر الذي سهّل على المراجعين عملية الدخول والخروج .

مخالفة القانون

قال المراجع «أبو فهد» انه راجع ثلاث وزارات أمس، ولاحظ تفاوت نسبة حضور الموظفين من وزارة إلى أخرى، الا ان السائد هو الانخفاض في عدد الموظفين معللا أسباب الغياب الى عدم الاكتراث بالمسؤولية من قبل الموظفين والضرب بالقانون عرض الحائط، قائلا: لم تكن المرة الاولى التي يغيب فيها الموظفون قبيل الدخول في العطلات الرسمية ولن تكون الاخيرة ماداموا لم يتعرضوا لجزاءات او عقوبات .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*