الرئيسية / اقتصاد / الكويت تخفض أسعار خاماتها لآسيا

الكويت تخفض أسعار خاماتها لآسيا

في خطوة لتعزيز مبيعاتها في آسيا، نقل موقع “العربي الجديد” عن مصادر وزارية إن الكويت حددت معدل الخصم المقدم لأسعار النفط خلال شهر فبرايرالمقبل نصف دولار للبرميل للشحنات المتجهة إلى دول جنوب شرق آسيا
في خطوة لتعزيز مبيعاتها في آسيا، قالت مصادر وزارية لـ “العربي الجديد” إن الكويت حددت معدل الخصم المقدم لأسعار النفط خلال شهر فبراير المقبل نصف دولار للبرميل للشحنات المتجهة إلى دول جنوب شرق آسيا، ليرتفع بذلك الخصم السعري للبرميل الواحد إلى 1.40 دولار.
وتسعى الكويت لزيادة صادراتها النفطية للأسواق الآسيوية، وخاصة الصين، حيث بدأت تغيير سياستها المتحفظة في تسويق وبيع النفط للمصافي.وأعلنت الكويت على لسان وزيرها النفطي عصام المرزوق أنها التزمت بخفض إنتاجها في يناير، بواقع 130 ألف برميل يومياً في إطار اتفاق بين الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط.
وأشارت المصادر، إلى أن خصومات الكويت النفطية الكبيرة جاءت لتتماشى مع العديد من المنتجين الرئيسيين الذين حافظوا على تقديم خصومات فورية كبيرة وصلت في بعض الشهور إلى 4–5 دولارات للبرميل، وذلك بعد أن خففت دول الخليج ومن ضمنها الكويت حجم المنافسة الشرسة على توريد النفط الخام إلى دول جنوب شرق آسيا وأوروبا.
وبحسب تقارير نفطية رسمية فقد غيرت الكويت خطة إمداداتها النفطية لتصدير المزيد من النفط بأعلى من الكميات التعاقدية لبعض العملاء الآسيويين في فبراير/شباط الماضي، مع خفض الإمدادات إلى أوروبا والولايات المتحدة نتيجة لتحقيق عوائد أعلى في آسيا.
وكشفت المصادر أنه تقرر تحديد سعر البيع الرسمي لشحنات فبراير المتجهة إلى ميناء سيدي كرير المصري والذي يتجه فيما بعد إلى دول البحر الأبيض المتوسط بما يقل عن 5.25 دولارات للبرميل عن خام برنت.
وتحدد الكويت أسعار النفط الخام على أساس توصيات من العملاء، وبعد احتساب التغير في قيمة نفطها على مدى الشهر الماضي على أساس العوائد وأسعار المنتجات، ومن المتوقع أن تتعافى أسعار النفط في 2017 وأن يكون أيضا التعافي مدعوماً بانخفاض المخزون العالمي بقيادة أميركا.ويرى الخبير النفطي محمد الشطي أن احتفاظ الكويت بمعدلات الخصم يدل على أن الكويت أصبحت أكثر ثقة في الاحتفاظ بحصتها السوقية.وانخفض سعر الخصم الذي تقدمه الكويت على مدار الأشهر الماضية وذلك عقب الخصومات الكبيرة التي وصلت لآسيا إلى حدود 4 دولارات للبرميل، إبان المنافسة الشرسة بين المنتجين للفوز بأكبر حصة من العملاء.
ويضيف الشطي خلال حديثه إلى “العربي الجديد” أنه تم تحديد معدل الخصم للنفط المباع إلى شمال غرب أوروبا بسعر يقل عن خام برنت بواقع 5.5 دولارات للبرميل. وتسمح كافة العقود النفطية التي توقعها الكويت بالخفض وفقا لتعهدات الكويت مع منظمة “أوبك”، وتصل نسبة الخفض في الإنتاج بين 4–4.5% بحسب مصدر نفطي مسؤول.
وقالت مؤسسة البترول الكويتية، إن سعر برميل النفط الكويتي انخفض 1.48 دولار في تداولات الثلاثاء، ليبلغ 50.09 دولاراً مقابل 51.57 دولاراً للبرميل في تداولات الاثنين الماضي، وذلك وفقاً للسعر المُعلن الرسمي في الكويت.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*