الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / مليار دولار غرامة لشركة سيارات يابانية

مليار دولار غرامة لشركة سيارات يابانية

أعلنت السلطات الأمريكية  تغريم شركة صناعة الوسائد الهوائية اليابانية المتعثرة “تاكاتا” بمليار دولار، واتهام 3 من مسؤوليها بالتورط في قضية الوسائد الهوائية المعرضة لخطر الانفجار، عند انتفاخها في صورة حوادث تصادم.
وقال بيان لوزارة العدل الأمريكية إن الشركة وافقت على الاعتراف :”باستخدام مراسلات مزورة”.

تزوير وتآمر
ويواجه مسؤولو الشركة اليابانية الثلاثة “شينيتشي تاناكا، وهيديو ناكاجيما، وتسونيو تشيكاراشي، أيضاً اتهاماً بتزوير المراسلات، والتآمر.

وقالت المدعية الأمريكية باربرا ماكويد “على شركات مكونات السيارات التي تبيع منتجات يُفترض أنها تحمي العملاء من الإصابة، أو الموت، وضع عوامل السلامة فوق الربح، وإذا اختارت هذه الشركات بدل ذلك التورط في الاحتيال، فعلينا محاسبة الأفراد، والمؤسسات المسؤولة عن هذه المخالفات”.

وقال أندرو فايسمان من وزارة العدل الأمريكية، إن “تاكاتا زورت بشكل متكرر ومنتظم، وعلى مدى أكثر من 10 سنوات، بيانات الاختبارات الحيوية المتعلقة بسلامة منتجاتها، ووضعت الأرباح وجداول الإنتاج، قبل السلامة”.

خسائر
وتتكبد تاكاتا بالفعل أكثر من 9.7 دولار لاستدعاء الوسائد الهوائية الخاصة بها مع استدعاء 69 مليون وسادة في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يتكبد فرعها في الولايات المتحدة، تي.كيه هولدنغز، المزيد من الخسائر بسبب الاستدعاء.

يُذكر أن الوسائد الهوائية التي تنتجها تاكاتا معرضة للانفجار، والتمزق عند الانتفاخ أثناء الحوادث، وتنشر شظايا معدنية يمكن أن تُصيب السائق، ومرافقيه.

وربطت تقارير مختلفة بين وفاة 15 شخصاً على الأقل، وإصابة أكثر من 150 آخرين في مختلف دول العالم، بالخلل في هذه الوسائد.
د ب أ

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*