الرئيسية / محليات / وزير التربية : عدم الإفصاح عن التدابير المتخذة لكبح ظاهرة الغش

وزير التربية : عدم الإفصاح عن التدابير المتخذة لكبح ظاهرة الغش

انطلقت اختبارات المرحلة الثانوية أمس، وسط إجراءات تربوية مشددة لمكافحة الغش، فيما تفقد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس عدداً من اللجان، معلناً عن إجراءات سرية تتخذ حالياً في الوزارة، للتقليل قدر الإمكان من ظاهرة الغش.

ومن لجان اختبارات الثانوية في مدرستي العدان وعيسى الهولي في منطقتي مبارك الكبير والعقيلة، تفاعل الوزير الفارس، مع ما أثارته «الراي» أمس الأول، في شأن وقف قبول المعلم الكويتي في نحو 13 تخصصاً دراسياً، معلناً في تصريح للصحافيين «اطلعت أخيراً على هذا الموضوع، وأعتقد أن الخلل في وفرة المعلمين، يرجع إلى مخرجات كليات التربية والتربية الأساسية، وسأكون على تواصل مع المسؤولين في هذه الكليات لإعادة النظر في مخرجات وأعداد الطلبة المقبولين في بعض التخصصات، لا سيما التي بها فائض».

وقال «سنضع خطة بالتنسيق مع المسؤولين في هذه الكليات، لإعادة النظر في مدخلات بعض التخصصات وتقنيين التخصصات التي بها فائض، إضافة إلى إعادة استغلال التخصصات التي بها فائض، من خلال تأهيلهم للقيام بأعمال أخرى يقومون بها، وفق دراسة معينة».

وعن التلويح باستجوابه في شأن جامعة الشدادية، علق الفارس قائلاً «هذا حق للنائب فيما يراه، ولكن أطمئنه ومجلس الامة عموماً، أن هناك تقارير تؤكد كثيراً من الإنجازات في مشروع الشدادية، ومن يزر الموقع يرى الإنجازات بعينه على أرض الواقع».

وبين الفارس «المشروع قائم وانتهاؤه محدد بتاريخ معين، وسيكون بناء على تقارير دورية تقدم لمجلسي الأمة والوزراء»، مؤكداً «أنا على اطلاع تام بهذا المشروع ومتابع له، وسيبصر النور، إن شاء الله في عام 2019، خاصة مدخل الحرم الرئيسي».

وأوضح «لا يوجد مشروع خال من الصعوبات وهذا طبيعة عمل الإنشاءات في خضم الدورة المستندية الطويلة، ولكن بحسب التقارير التي اطلعت عليها سيكون الإنجاز إن شاء الله في العام المشار إليه». وعودة إلى اختبارات الثانوية، رد الفارس على ظاهرة الغش الإلكتروني «بحثت هذا الموضوع مع وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري، والوكيلة المساعدة للتعليم العام فاطمة الكندري، وقمنا بوضع اجراءات مشددة، افضل عدم الإفصاح عنها، كونها تأخذ طابع السرية»، لافتا الى وضع «خطة مشددة لايصال الاختبارات الى اللجان، وتفعيل لائحة الغش بشكل دقيق لتكون رادعا للطلاب والطالبات».

وبخصوص آلية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم البالغ عددهم 50 ألف طالب خلال فترة الاختبارات، لفت الى ان المدارس وضعت لجانا خاصة لتلك الفئة من الطلبة، مبينا ان الوزارة حددت آلية خاصة لتحديد فيما اذا كان الطالب يعاني من صعوبات التعلم، تتمثل في حصوله على تقرير من قبل الهيئة العامة لشؤون الاعاقة، وتشكيل لجان خاصة من قبل الوزارة تقوم بدراسة الحالات.

وبخصوص استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم، لفت الفارس الى ان استخدام التكنولوجيا الحديثة في جميع اركان العملية التعليمية من اولوياته وكذلك في الجانب الاداري، معربا عن امله في ان يتم الوصول قريبا الى التعامل اللاورقي بين جميع قطاعات الوزارة، والذي لمسه في بعض المدارس.

لجان خاصة في الفروانية للحالات الطارئة

قامت وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري، بجولة تفقدية لعدد من مدارس منطقتي الجهراء والفروانية التعليميتين، حيث اطمانت على سير عملية الامتحانات، معربة عن بالغ شكرها وتقديرها للجان العاملة والادارات المدرسية، ومتمنية «التوفيق والنجاح لابنائنا الطلبة».

وقال مدير منطقة الفروانية التعليمية جاسم بوحمد، ان الامور سارت على مايرام في اول يوم اختبارات، مؤكداً ان الادارات المدرسية عملت على توفير الأجواء المناسبة للطلبة، كي يقدموا اختباراتهم على اكمل وجه، مؤكداً تخصيص لجان خاصة للحالات الطارئة.

لا نريد أحداً يغششنا

سأل الوزير الفارس عدداً من الطلاب والطالبات عن مستوى الاختبارات في الصف الثاني عشر، فأكدت إحدى الطالبات أن «أسئلة الفلسفة صعبة جداً وغير واضحة، ولا نريد أحداً يغششنا، ولكن فقط ليوضحوا الأسئلة»، فأكد الوزير أن «الأسئلة واضحة وقد اطلعت مع الموجهين قبل إعدادها على مستواها، ومدى انعكاسها على الطلبة».

مدارس الخيران والزور

كشف الفارس عن اجتماعات دورية بين الوزارة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية في شأن مدارس الخيران والزور، موضحا ان الوزارة لم تقم بتسلم بعض المدارس في المنطقتين المذكورتين، لوجود ملاحظات بشأنها، مبينا في الوقت نفسه ان الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط الدكتور خالد الرشيد، يتابع هذا الموضوع مع المؤسسة.

بدل السكن…والشدادية

وعد الفارس بطرح موضوع تخفيض بدل السكن للمعلمين الوافدين، على مجلس الخدمة المدنية فور انعقاده، وقال «سأسعى لأن يتم اعادة النظر فيه»، فيما وعد في الوقت نفسه بإنجاز جامعة الشدادية في الموعد المحدد لها في عام 2019 لا سيما مدخل الحرم الجامعي، مؤكداً أن الاستجواب حق للنائب فيما يراه، ولكن الإنجازات في المشروع واضحة على أرض الواقع لمن يزور الموقع.

إدارة مدرسية ذكية

الديحاني: العمل جارٍ على الإدارة المدرسية الذكية

قال المدير العام لمنطقة مبارك الكبير التعليمية منصور الديحاني، إن هناك 19 لجنة منها 15 ثانوية بنين وبنات وأربع لجان لمراكز تعليم الكبار(المسائية) و6836 طالبا وطالبة في 15 مدارسة صباحية و1895 طالبا وطالبة في مراكز تعليم الكبار.

وذكر الديحاني أن العمل جارٍ على الإدارة المدرسية الذكية، حيث اطلع الوزير الفارس على الفكرة التي انطلقت من ثانوية (صباح السالم) للبنين، مبينا أن المنطقة تعمل على تذليل كل الصعوبات والمعوقات التي تعترض تطبيقها.

ولفت إلى انه تمت إقامة ورشة عمل لمديري جميع المدارس الثانوية في المنطقة التعليمية، لتطبيق النظام، بحيث تكون هناك صفحات خاصة على شبكة الانترنت لقيادات الوزارة.

وأشار الى أنه يمكن لأولياء الأمور أيضا الاطلاع على تلك الصفحات، ومعرفة سير العمل في المدارس، موضحا أن تحديث البيانات يتم كل 30 ثانية.

المصدر | الراي

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*