جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / 620 مليون دينارأسهم شركات الاتصالات المدرجة في بورصة

620 مليون دينارأسهم شركات الاتصالات المدرجة في بورصة

قال اقتصاديان كويتيان اليوم الاثنين إن مؤشر قطاع شركات الاتصالات المدرجة في بورصة الكويت ارتفع بنحو 5 في المئة منذ بداية العام الحالي.
وعزا الاقتصاديان في لقاءين متفرقين مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) هذا الارتفاع إلى سرعة معدل دورانها مقارنة مع أسهم مدرجة في قطاعات ريادية أخرى فضلا عن استحواذها على اهتمام المتداولين من المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية.
وأضافا أن رؤوس أموال قطاع الشركات الأربع المدرجة بقطاع الاتصالات في بورصة الكويت تبلغ نحو 620 مليون دينار كويتي وتمثل نحو 2 في المئة من عدد الشركات المدرجة (الدينار الكويتي يعادل نحو 4ر3 دولار أمريكي).
وأوضحا أن أخبار هذه الشريحة من الأسهم تعد عاملا مؤثرا على مجريات الأداء عليها ويجعل منها هدفا لكل المتعاملين في السوق.
من جهته قال المدير العام لشركة (مينا للاستشارات الاقتصادية والمالية) عدنان الدليمي إن قطاع الاتصالات يضم شركات عالمية ذات رؤوس أموال كبيرة وتمثل نسبة كبيرة من القيمة السوقية ولديها معدلات تداول “جيدة”.
وذكر الدليمي أن شركات القطاع تعد شركات قيادية ذات أنشطة تشغيلية وتتميز بتوزيعات سنوية جيدة مشيرا الى أن شركات القطاع تعاني المنافسة والتشبع في الأسواق العاملة بها فضلا عن الخسائر التي تكبدتها جراء تحويل العملات بسبب العمل في دول غير مستقرة اقتصاديا.
بدوره ذكر الرئيس التنفيذي السابق في شركة (العربي للوساطة المالية) ميثم الشخص ان اسهم القطاع تتميز بأنشطتها التشغيلية وأصبحت هدفا من جانب العديد من المتعاملين نتيجة ارتفاعاتها اللافتة.
وأضاف الشخص أن أسهم القطاع تتمتع بقيمة سوقية عالية مبينا أن أسهمه مستهدفة من جانب الصناديق الاستثمارية.
وعلى صعيد جلسة اليوم فقد شهدت استمرار الأداء الإيجابي استكمالا لحالة التفاؤل التي بدأت امس تزامنا مع افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي ال15 لمجلس الأمة.
وكان لافتا تفاعل الحركة مع ارتفاع أسعار النفط ما جعل من دخول المحافظ والصناديق منهاجا واضحا على عموم الأسهم لاسيما المنضوية تحت مكونات (كويت 15) رغم المضاربات التي طالت أسهما رخيصة وضغوطات على أسهم كبيرة.
وشهدت مجريات حركة الأداء العام نشاطا على 55 شركة شهدت ارتفاعا على عكس 34 شركة سجلت انخفاضات ضمن 129 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 4ر31 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 01ر15 مليون دينار تمت عبر 841 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 08ر891 نقطة.
يذكر أن المؤشر السعري للبورصة أقفل مرتفعا 21ر25 نقطة ليبلغ مستوى 99ر5636 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 6ر25 مليون دينار من خلال 5ر246 مليون سهم تمت عبر 4511 صفقة نقدية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*