الرئيسية / عربي وعالمي / الكويت تدعم مشروعين في لبنان

الكويت تدعم مشروعين في لبنان

أعلن المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر هنا اليوم انه سيقوم في اليومين المقبلين بتدشين ووضع حجر الاساس لمشروعين تنمويين في لبنان بقيمة 165 مليون دولار أمريكي .
جاء ذلك في تصريح للبدر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى وصوله إلى مطار رفيق الحريري الدولي يرافقه المدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق مروان الغانم .
وأضاف البدر انه سيقوم بوضع حجر الاساس لمشروع سد القيسماني للمياه في منطقة المتن الجنوبي في جبل لبنان غدا تحت رعاية وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل إضافة إلى تدشين المقطع الاول من مشروع طريق عام (الحازمية صوفر) الدولي يوم الخميس المقبل بحضور الرئيس اللبناني ميشال سليمان .
وأوضح ان مقطع (الحازمية – صوفر) الممول من قبل الصندوق الكويتي بموجب قرض ميسر بقيمة 146 مليون دولار أمريكي سيكون له اثر كبير على مناطق الاصطياف وحركة المرور والعبور بين بيروت وجبل لبنان وصولا إلى الحدود اللبنانية – السورية في البقاع والاسهام في حل مشكلة مرورية مزمنة .
ويبلغ طول مقطع (الحازمية – صوفر) 24 كيلومترا يمولها الصندوق الكويتي من ضمن مشروع الاوتوستراد العربي الذي يربط لبنان بسوريا بهدف إيجاد حل جذري لمشكلة الازدحام المروري هناك . ويعيد المشروع تأهيل الطريق العام الحالي الممتد من تقاطع الحازمية عند مدخل بيروت الشرقي عبر انشاء 11 تقاطعا وجسور وانفاق بالاضافة الى اعمال اخرى. وحول أهمية مشروع سد القيسماني قال البدر ان الصندوق الكويتي وقع اتفاقية قرض مع لبنان في العام 2010 قدم بموجبها الصندوق قرضا بقيمة 19 مليون دولار أمريكي لبناء سد القيسماني المخصص لمياه الشرب وتأمينها للمواطنين في عشرات البلدات .
وسيلتقي البدر خلال زيارته لبنان التي تستمر ثلاثة أيام مع رئيسي مجلس النواب نبيه بري وحكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي بالاضافة إلى رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر .
يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم إلى لبنان حتى الان 20 قرضا بقيمة تصل إلى أكثر من 612 مليون دولار إضافة إلى عدد من المنح بقيمة وصلت إلى نحو 420 مليون دولار تضمنت تنفيذ مشاريع في القطاع الصحي والتربوي والزراعي والنقل والمواصلات .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*