الرئيسية / جرائم وقضايا / مقتل رجل أمن سعودي بالعوامية

مقتل رجل أمن سعودي بالعوامية

قالت الشرطة في بيان نشرته وسائل الإعلام الحكومية إن مهاجما مجهولا قتل أحد أفراد قوات الأمن السعودي بالقرب من قرية تركزت الاضطرابات فيها بين الأقلية الشيعية في البلاد.

ونسبت وكالة الأنباء السعودية إلى الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية قوله ‘أثناء قيام رجال الأمن بمهامهم في أحد المواقع الأمنية بحي الناصرة المؤدي إلى بلدة العوامية بمحافظة القطيف.. تعرضوا لإطلاق نار من مصدر مجهول بالمزارع المنتشرة بالحي.. مما نتج عنه استشهاد الجندي عبدالعزيز بن أحمد ال علي عسيري.’

وأضاف أن شرطة محافظة القطيف ‘باشرت.. إجراءات الضبط الجنائي في الجريمة والبحث والتحري عن المتورطين فيها.’

وقرية العوامية منطقة تركز للاضطرابات بين شيعة السعودية منذ الاحتجاجات الحاشدة التي جرت مطلع 2011 والداعية لإنهاء التفرقة ضد الأقلية الشيعية. ودعت أيضا إلى إصلاحات ديمقراطية في البلاد.

وقتل أكثر من 20 شخصا في الاضطرابات منذ ذلك الحين. ومعظمهم من الأهالي الذين قتلوا في حوادث وصفتها الشرطة بأنها تبادل لإطلاق النار. ويقول الناشطون الحقوقيون الشيعة إن بعض هؤلاء قتلوا بالرصاص أثناء مشاركتهم في احتجاجات سلمية. وهو ما تنفيه الحكومة.

وتشهد المنطقة توترات منذ صدور أحكام بالإعدام في وقت سابق هذا العام على خمسة شيعة أدينوا بأعمال شغب أو التحريض على أعمال شغب. ومما زاد التوترات هجوم شنه متشددون من السنة الشهر الماضي.

ويشتكي شيعة السعودية من أنهم يلاقون صعوبة أكثر من السنة في العثور على وظائف أو أن يبنوا دور عبادة. كما ينتقدون استخدام رجال الدين الحكوميين للغة عدائية تجاه طائفتهم في الخطب الدينية أو في الكتب الدراسية الدينية.

وتنفي الحكومة التفرقة وتتهم النشطاء الشيعة المشاركين في الهجمات على ضباط الأمن أو الاحتجاجات بأنهم يعملون بالنيابة عن قوة خارجية. وهو ما يفهم ضمنا على نطاق واسع بأنه إيران.

وينفي النشطاء وطهران ذلك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*