جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / الكويت ضمن “الأسوأ” في النمو كـ”علامة تجارية”.!

الكويت ضمن “الأسوأ” في النمو كـ”علامة تجارية”.!

صُنّفت الكويت من بين الدول “الأسوأ أداءً” في معدّل نمو قيمة “علامتها التجارية” خلال العام الحالي حيث تراجعت قيمتها بنسبة 5% عن العام الماضي في التقرير السنوي لمؤسسة براند فاينانس Brand Finance الإستشارية البريطانية التي تُعد من أكبر المؤسسات المتخصصة في التقييم على مستوى العالم.
وانخفضت قيمة الكويت كعلامة تجارية من 106 مليار دولار في عام 2013 وكان ترتيبها (50) عالمياً، الى 100 مليار في عام 2014 وترتيبها (51) هذا العام من بين 100 دولة شملها التقييم.
وتتأثر نتائج هذا التقرير بدرجة الاستقرار في كل دولة ومدى انعكاسه على العلامات التجارية سلباً أو إيجاباً، ويلقي التقرير نظرة شاملة على اقتصادات الدول الرئيسية في العالم، وتأثير سمعة الدولة وصورتها على الحكومات والمستثمرين والطلبة والمستهلكين.
وعلقت مؤسسة “براند فاينانس” على نتائج الدراسة بالقول: ان العلامة التجارية القوية للدولة يكون لها تأثير إيجابي على صورتها وعلى اقتصادها بوجه عام، وذلك أهم (أصل) يمكن أن تمتلكه دولة ما. وتشير المؤسسة الى ضرورة أن تسعى الدول إلى تقوية “علامتها” وإدارتها جيداً ومتابعة مدى قوّتها باستمرار لتحقيق الفائدة المرجوة لاقتصاد الدولة.
ومن أبرز النتائج التي خلُص اليها التقرير تصدر السعودية الدول العربية وترتيبها 22 عالمياً حيث ارتفعت قيمتها مقارنة بالعام الماضي بنسبة 10% لتصل الى 463 مليار دولار.  كما حققت قطر أعلى معدل نمو في قيمة علامتها التجارية حيث ارتفعت قيمتها هذا العام بنسبة 39% مقارنة بعام 2013 لتصل قيمتها الى 256 مليار دولاراً في المرتبة 36 عالمياً.
أما صاحبة أعلى (قيمة) في العالم فهي الولايات المتحدة بـ 19,3 تريليون دولار، وجاءت ألمانيا كصاحبة أقوى (اسم) حيث حصلت على 75،8 % في معايير التقييم وترتيبها الثالث عالمياً، كما صُنّفت أوكرانيا بأنها صاحبة أعلى معدل للتراجع بنسبة 37% حيث انخفضت قيمة اسمها الى 80 مليار دولار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*