الرئيسية / عربي وعالمي / الجبير: أكدنا لكيري حقنا بالدفاع عن نفسنا من #الحوثيين

الجبير: أكدنا لكيري حقنا بالدفاع عن نفسنا من #الحوثيين

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أهمية التزام الحوثيين بوقف إطلاق النار، الذي دخل حيز النفاذ منتصف ليل الأربعاء / الخميس، فيما شدد نظيره السعودي عادل الجبير، على حق المملكة في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها.

جاء هذا في تصريحات صحفية لهما عقب لقاء جمعهما بمكتب كيري بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن مساء الخميس، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأجرى الوزيران مباحثات تناولت التطورات في الموصل وليبيا وسوريا واليمن، إضافة إلى تداعيات قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب، المعروف اختصاراً باسم “جاستا”.

وعقب اللقاء أوضح كيري أن “الجانبين أجريا محادثات معمقة تناولت عدداً من الموضوعات، على رأسها الأثر السلبي الذي أحدثه تمرير قانون (جاستا) على مفهوم الحصانة السيادية ومصالح الولايات المتحدة الأمريكية”.

كما أوضح أن “الجانبين بحثا سبل إصلاح ذلك بما يكفل حقوق واحتياجات الضحايا، ولا يعرض- في الوقت ذاته- القوات والأفراد الأمريكيين وشركاء الولايات المتحدة للمحاكمات”، مشدداً على أن “هذا القانون يعرض- بشكل غير مقصود- الولايات المتحدة للخطر”.

وفي 28 سبتمبر/أيلول الماضي، أبطل الكونغرس الأمريكي حق النقض (الفيتو) الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما في 23 سبتمبر/أيلول الماضي ضد مشروع قانون “جاستا”، الذي يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر/أيلول بمقاضاة دول ينتمي إليها المهاجمون، الذين كان 15 منهم سعوديين.

وترفض السعودية تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها في الهجمات، وسبق أن هددت بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.

وبالنسبة لسوريا، أوضح كيري أن “الجانبين ناقشا المحادثات التي تحتضنها مدينة جنيف”، مبدياً الأمل في إزالة المعاناة عن حلب. وبشأن اليمن، أكد كيري أهمية التزام الحوثيين بوقف إطلاق النار.

من جهته، كشف الجبير أن 150 خرقاً للهدنة قامت بها مليشيا الحوثي – صالح في تعز وحدها، مندداً بتصاعد العنف. وشدد الجبير على حق المملكة في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*