الرئيسية / محليات / “المركز الدبلوماسي”: الاستثمارات العالمية في استكشاف النفط تنخفض 300 مليار دولار في عامين

“المركز الدبلوماسي”: الاستثمارات العالمية في استكشاف النفط تنخفض 300 مليار دولار في عامين

 اكد المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية أن الاستثمارات العالمية في استكشاف وإنتاج النفط والغاز انخفضت أكثر من 300 مليار دولار في عامين حيث تراجعت بنحو 24 في المئة خلال عام 2016 وبنسبة 25 في المئة خلال عام 2015.

واوضح المركز في تقرير اقتصادي متخصص خص بنشره وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء أن هذا الانخفاض على مدى عامين لم يحدث منذ أربعين عاما وفق تقديرات وكالة الطاقة الدولية مشيرا الى ان استثمارات النفط والغاز بلغت 583 مليار دولار عام 2015. وافاد بأنه لا توجد علامات على أن الشركات العالمية تخطط لزيادة نفقاتها الرأسمالية في عمليات المنبع (الاستكشاف والإنتاج) في عام 2017 مبينا ان إجمالي الاستثمارات العالمية في جميع قطاعات الطاقة انخفضت 8 في المئة إلى 8ر1 تريليون دولار عام 2015 وبلغ إجمالي الاستثمارات في قطاعات النفط والغاز والفحم 900 مليار دولار في 2015 بانخفاض 18 في المئة عن 2014. واشار الى ان أكبر انخفاض على مستوى العالم كان ما شهده قطاع النفط والغاز في أميركا الشمالية وهو ما ساعد الصين على تصدر قائمة إجمالي استثمارات الطاقة بعدما كانت الولايات المتحدة في الصدارة على مدى السنوات الثلاث السابقة. وبين انه في نهاية عام 2015 نمت الاستثمارات في قطاع الطاقة بشكل ملحوظ في الصين وبصورة أكبر من الولايات المتحدة خاصة في السنوات الثلاث الأخيرة إذ بلغت الاستثمارات في عام 2015 نحو 315 مليار دولار أغلبها في قطاع الكهرباء. ولفت الى ان الولايات المتحدة مثلت نصف التراجع في الاستثمار العالمي في الطاقة مع إجمالي إنفاق بلغ 280 مليار دولار في عام 2015 بانخفاض نحو 75 مليار دولار من العام السابق وتراجع الاستثمار في صناعة النفط الصخري على وجه الخصوص بنسبة 52 في المئة.
وقال انه في ظل بقاء تكاليف إنتاج النفط في الشرق الأوسط وروسيا على مستوى عال نسبيا تمكنت شركات النفط والغاز الروسية المحلية وشركات الشرق الأوسط من زيادة حصتها من الاستثمارات في التنقيب عن النفط والغاز لتصل إلى 44 في المئة موضحا انه وفقا لوكالة الطاقة الدولية فإن روسيا استطاعت الحفاظ على مستوى مستقر من إنتاج النفط وصل إلى أعلى مستوياته منذ انهيار الاتحاد السوفييتي.
وحول مشاريع التحويل كالتكرير والغاز الطبيعي المسال افاد المركز في تقريره بانها تواجه نفس الوضع ومن المتوقع تراجع الاستثمار في تسييل الغاز الطبيعي المسال في عام 2016 بنسبة 30 في المئة بعد أن بلغ ذروته عند 35 مليار دولار في عامي 2014 و2015 مؤكدا انه حتى الطاقة الإنتاجية الفائضة في تكرير النفط هي الآن أقل مما كانت عليه قبل بضع سنوات بسبب تأجيل المشروعات وإغلاق بعض المرافق.
واوضح ان الاستثمارات العالمية عند مستواها الحالي ربما لا تكفي للحفاظ على مستوى إنتاج النفط والغاز بما يشير إلى اتجاه الأسواق نحو تقلص المعروض مشيرا الى أن أسواق النفط ستستعيد توازنها قبل أسواق الغاز حيث تكبح الاستثمارات في القطاعات المنخفضة الكربون الطلب على الغاز.
وعن تخمة المعروض افاد المركز بأنه من المتوقع ان تظل أسواق النفط العالمية متخمة بالمعروض حتى النصف الأول من 2017 على أقل تقدير موضحا ان الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة المنخفضة الكربون بلغت 315 مليار دولار في عام 2015 لتشكل 17 في المئة من إجمالي الاستثمارات.
واشار الى ان اكتشافات النفط تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1952 وأصبح الاقتصاد العالمي يعتمد بشكل خطير على إمدادات الخام من النقاط السياسية الساخنة كما تراجعت بنسبة 47 في المئة على أساس سنوي حتى مايو من عام 2016 فيما انخفض عدد منصات الحفر العالمية بنحو 22 نقطة مئوية لتصل إلى 73 في المئة في غضون عامين.
ولفت الى ان معظم الاحتياطيات الجديدة تم العثور عليها في المياه العميقة حيث تأخذ حقول النفط متوسط سبع سنوات للبدء في الإنتاج الأمر الذي يشكك في قدرة الشركات على زيادة إنتاجها من النفط حتى عام 2020.
وافاد المركز بأن السوق شهد تصاعدا مدفوعا بمزيج مكون من ضعف الدولار والأخبار المفاجئة التي تشير إلى أن المخزونات الأمريكية من النفط الخام شهدت أكبر انخفاض لها خلال أسبوع منذ عام 1999 حيث هبطت مخزونات النفط الخام بواقع 559 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من سبتمبر 2016 مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 8ر3 مليون برميل. وقال ان ذلك جاء بعد أسبوع من هبوط مخزونات الخام أكثر من 14 مليون برميل وهو ما أرجع إلى تأثير العاصفة الاستوائية هيرمين التي وصلت قبالة ساحل الخليج الأمريكي مؤخرا وتتوجه الأنظار بصورة متزايدة إلى اجتماع (أوبك) الشهر المقبل.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*