الرئيسية / محليات / وزير الإعلام يفتتح مؤتمر اتحاد إذاعات الدول العربية

وزير الإعلام يفتتح مؤتمر اتحاد إذاعات الدول العربية

اكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح اهمية مواكبة الاذاعات العربية لثورة الاتصالات في الاعلام الجديد الذي اصبح منافسا للاعلام التقليدي للوصول بالرسالة الاعلامية الى فكر اكبر عدد من الشرائح بالدول العربية.
وقال الشيخ سلمان الذي مثل راعي المؤتمر سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في كلمته بافتتاح مؤتمر اتحاد اذاعات الدول العربية هنا اليوم ان الوطن العربي يتمتع بنقاط مضيئة على طول مسيرة دوله التاريخية تمثل قواعد اصيلة لمنهج السلوك الانساني والحضاري العربي على كل المستويات والتي يجب نقلها للعالم الخارجي من خلال عمل جماعي مشترك يواكب اهمية تلك الانجازات. وذكر انه تم قبل نحو 60 عاما انشاء اتحاد اذاعات الدول العربية كمنظومة عمل اعلامي عربي مشترك لتحقيق طموحات وامال المواطن العربي من المحيط الى الخليج من اجل تعزيز روح الاخاء العربي وتنمية الاتجاهات العربية المشتركة وتعريف شعوب العالم بواقع الامة العربية وامكانياتها وقضاياها العادلة.
وافاد بان الاتحاد يمثل “بيت خبرة اعلامي” ترجع اليه كل المؤسسات المنضوية تحت لوائه لتحقيق اهداف التنمية البشرية والفكرية كقضية انسانية ملحة ضد شيوع ثقافة الغلو والتطرف والعنف والارهاب التي تمثل معاول هدم للتاريخ والحضارة العربية وقيم الاسلام الوسطية.
واشار وزير الاعلام الى ضرورة زيادة التبادل الاعلامي بين الدول العربية “برامجيا واخباريا” مضيفا ان اعداد مدونة سلوك اعلامي عربية تمثل مطلبا حيويا لتوحيد لغة الخطاب الاعلامي تجاه التحديات التي تواجه دولنا وتحقيقا لمفهوم الامن العربي الشامل على كل الاصعدة.
من جهته قال المدير العام لاتحاد اذاعات الدول العربية صلاح الدين معاوي في كلمته ان هذا اللقاء السنوي يمثل فرصة لتدارس حصاد عام كامل لانشطة الاتحاد على درب الفعل والانجاز واستجلاء ملامح خطة عمله المستقبلية بشكل يعزز الارتقاء برسالته الاعلامية ويقوي حضوره في المشهد الاعلامي العربي والدولي ويعلي مكانته بين الاتحادات والمنظمات المهنية المماثلة.
واعرب عن امله في ان يكون المؤتمر الحالي الانطلاقة الجديده للاتحاد في مرحلة واعدة من مسيرته الثرية بادارة ورؤية وامكانات جديدة تفتح له افاقا ارحب على ضوء ما تم اعتماده من توجهات الدراسة الاستشرافية.
وجرى في الافتتاح توزيع الجوائز والشهادات الخاصة بالتبادلات الاذاعية والتلفزيونية التي تهدف الى تحفيز الهيئات الاعضاء على المشاركة في منظومة التبادل الاذاعي والتلفزيوني للاتحاد حيث يتم سنويا منح جوائز مالية وتقديرية للبرامج المتبادلة وللمسؤولين المباشرين عن عملية التبادل.
وحصلت الاذاعة السعودية على (جائزة التبادلات الاذاعية الشاملة) لهذا العام في حين حصلت الاذاعة الجزائرية على (جائزة التبادلات البرامجية الاذاعية) فيما منح التلفزيون العراقي (شبكة الاعلام العراقي) جائزتا (التبادل التلفزيوني الشامل) و(التبادلات البرامجية التلفزيونية) لهذا العام.
ومنحت جائزة البرنامج الاذاعي (بعيون عربية) حول ذوي الاحتياجات الخاصة للاذاعة السعودية عن برنامجها (لولوه تعبر حدود الظلام) وذلم عن فئة (جائزة البرامج المتبادلة في مجال الاذاعة) وقيمتها 2000 دولار امريكي في حين حصلت الاذاعة التونسية على المركز الثاني عن برنامج (اطفال القمر) وقدرها 1000 دولار امريكي .
وحصل على المركز الاول بجائزة برنامج (اعلام العرب) عن (رائدات التعليم في الوطن العربي) برنامج (رائدات التعليم) عن حلقة (نبوية موسى) فيما حلت الاذاعة التونسية بالمركز الثاني عن برنامج (رائدات التعليم) لحلقة (شريفة المسعدي).
وفي (جوائز البرامج المتبادلة في مجال التلفزيون) لبرنامج (في ربوع الوطن) منحت الجائزة الاولى وقدرها 3000 دولار امريكي لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية عن برنامج (سكة حنين) ومنحت الجائزة الثانية وقدرها 2000 دولار امريكي لهيئة الاذاعة والتلفزيون السعودي عن برنامج (ملامح سعودية).
وحصل على المركز الاول لجائزة البرنامج الوثائقي حول موضوع (شبكة التواصل الاجتماعي وتاثيرها على المجتمعات العربية) اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري عن برنامج (سبوت فيس بوك) فيما ذهبت الجائزة الثانية للشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة المغربية عن برنامج (الرحيل الالكتروني).
وحصلت ادارة التبادل الاخباري والاذاعي المصري ومؤسسة التلفزة التونسية ممثلة بحنان معمري على الجائزة الاولى للمسابقات الخاصة ب(منسقي الاخبار التلفزيونية) وقيمتها 2000 دولار فيما حصل على جائزة المركز الثاني ناجي عبدالرحمن من الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة المغربية وقيمتها 1500 دولار امريكي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*