الرئيسية / محليات / “هيئة الشراكة”: تتسلم عروض المستثمرين المؤهلين لمشروع محطة “أم الهيمان”

“هيئة الشراكة”: تتسلم عروض المستثمرين المؤهلين لمشروع محطة “أم الهيمان”

اعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص اليوم الاثنين تسلمها عروض المستثمرين المؤهلين لمشروع توسعة وتنفيذ محطة (أم الهيمان) والأعمال المكملة لها.

وقالت الهيئة في بيان خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التحالفات التي تم تاهيلها للمشاركة في المنافسة على المشروع هما تحالفان الاول يضم كلا من مجموعة (واسرتكنيك جي.ام .بي.اتش.) والاستثمارات المالية الدولية (اي.اف.ايه) وتحالف (الخرافي ناشيونال) وشركة الفنار.
واوضحت الهيئة ان المشروع يتالف من إنشاء محطة معالجة مياه صرف صحي جديدة داخل حدود محطة تنقية (أم الهيمان) الحالية بغرض معالجة مياه الصرف الصحي بطاقة استيعابية مبدئية قدرها 500 الف متر مكعب متوسط التدفق اليومي.
وذكرت ان المشروع يشمل إنشاء خطوط للصرف الصحي والمياه المعالجة من محطة ضخ العقيلة الى المحطة الجديدة و خط للطوارئ ومحطة تحويل كهربائية رئيسية وإمكانية توسعة محطة معالجة الصرف الصحي مستقبلا بمقدار 200 الف متر مكعب في اليوم اذ ستصل طاقتها الاستيعابية النهائية إلى 700 الف متر مكعب يوميا.
وقالت الهيئة ان مشروع توسعة وتنفيذ تطوير معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة (ام الهيمان) يهدف إلى تلبية الحاجة الملحة لتوسيع الطاقة الاستيعابية لمعالجة مياه الصرف الصحي وإزالة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الموجودة حاليا في المنطقة الجنوبية من الكويت.
واضافت ان المشروع يلبي الحاجة لتوسيع شبكات نقل وتوزيع مياه الصرف الصحي المتدفقة من محطة الصرف الصحي التي تم معالجتها لتستخدم في ري المساحات الخضراء والمناطق الزراعية وخدمة النمو السكاني المتوقع في الكويت.
وبينت الهيئة ان المشروع سيخفف من التأثيرات السلبية على البيئة اذ سيتم تأسيس شركة عامة مساهمة كويتية لإنشاء وبناء وتشغيل وإدارة المشروع لمدة 25 عاما بموجب اتفاقية شراكة بين الشركة المساهمة العامة ووزارة الاشغال العامة.
واشارت الى ان المشروع يسعى الى توفير فرصة مهمة للتعاون بين القطاع الخاص والحكومة في الكويت عبر إنشاء شراكة ذات مصلحة متبادلة لإيجاد أفضل الحلول لنقل ومعالجة مياه الصرف الصحي لتوفير متطلبات معالجة مياه الصرف الصحي والبنية التحتية المستقبلية في منطقة المشروع لسكان الكويت وجذب أفضل المستثمرين من القطاع الخاص المتخصصين في قطاع الصرف الصحي بهدف رفع مستوى الجودة لهذه الخدمة.
وذكرت الهيئة ان “التعاون بين القطاعين يسهم في توزيع مخاطر المشاريع بشكل مناسب بين القطاعين العام والخاص وتقليص الأعباء على الدولة” إضافة إلى الآثار الايجابية المرتبطة به في إطار القيمة مقابل المال في مشروعات الشراكة بقطاع الصرف الصحي في دولة الكويت.
واشارت الى ان المشروع سيخدم مناطق جنوب الدائري السادس ومنطقة على صباح السالم و منطقة صباح الاحمد الجديدة والرقة اذ تبلغ مساحة الأرض التي سيتم بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي عليها 9ر245 هيكتار (450ر2 كيلومتر مربع).
يذكر ان هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تأسست عام 2008 تهدف الى تحفيز دور القطاع الخاص في المشروعات ذات الطابع التنموي عبر برنامج مشروعات الشراكة استكمالا للدور الذي يقوم به هذا القطاع في تحقيق التنمية المستدامة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*