الرئيسية / محليات / بلدية «العاصمة»: سنحارب «القصابين» الجائلين والإعلانات المخالفة

بلدية «العاصمة»: سنحارب «القصابين» الجائلين والإعلانات المخالفة

أعلنت إدارة العلاقات العامة أنه تم تفويض مديري الأفرع في المحافظات بإصدار شهادات صحية خلال فترة عيد الأضحى المبارك مع ضرورة التأكد من وجودها مع القصابين وإزالة أي خيام مؤقتة غير مرخصة، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.
وبينت الإدارة أنه تم التواصل مع مجالس إدارات الجمعيات التعاونية والتنبيه عليهم بعدم وضع الأضاحي في المحاصير حتى يوم عرفة على أن يتم وضعها الساعة 4 مساء قبل يوم عرفة وفي حال مخالفة هذه التعليمات سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الجمعية المخالفة.
وأضافت أنه سيتم فتح جميع صالات الذبح الرئيسية والمؤقتة بعد صلاة العيد مباشرة وحتى الساعة السادسة مساء، لافتة إلى أن كل مسلخ مؤقت مزود بطبيب بيطري ومفتش وعمال نظافة وأن المسالخ عموما ستعمل بعد صلاة العيد مباشرة حتى الساعة 6 مساء وثاني وثالث أيام العيد من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 6 مساء.

إعلانات توعوية
على صعيد آخر، أعلن مدير فرع بلدية محافظة العاصمة المهندس عمار العمار عن إقامة مسلخين مؤقتين خلال فترة عيد الأضحى المبارك، الاول يقع أمام مواقف هجرة العاصمة بجوار مبرة الحساوي مقابل منطقة الخالدية، والثاني في منطقة كيفان قطعة 3 بجوار صالة أفراح بودي.
وقال العمار انه جرى عمل اعلانات توعوية وتوزيعها بالجمعيات لتعريف الجمهور بمكان المسالخ المؤقتة التي تم تحديدها بالمحافظة، مشيرا إلى أنه جرى تشكيل لجنة لتفتيش بصفة دورية بالتعاون مع الاجهزة الرقابية ووزارة الداخلية على القصابين الجائلين والمطاعم والملاحم خلال أيام العيد، وذلك من منطلق حرص البلدية للقضاء على ظاهرة القصابين الجائلين والتلاعب من قبل أصحاب النفوس الضعيفة بصحة وسلامة المواطنين والمقيمين خاصة خلال فترة العيد.

تجهيز المسالخ
وكشف مدير إدارة تدقيق ومتابعة خدمات البلدية بالوكالة نصار بن لامي عن أهم الترتيبات الخاصة باستقبال الأضاحي خلال فترة عيد الأضحى المبارك، مشيراً إلى أنه جرى الاتفاق على توفير مسلخين مؤقتين يتميزان بأرضيات مرتفعة ومصنوعة من حديد ومجهز بجميع المتطلبات مع توفير العدد الكافي من القصابين، والتأكد من كروت الصحة الخاصة بهم إلى جانب توفير أطباء بيطريين ومفتشي اللحوم وتنظيف مخلفات الذبح ونقل هذه المخلفات إلى الأماكن المخصصة لها.

توفير «القصابين»
وأكد رئيس مسلخ محافظة العاصمة محمد العازمي أن المسالخ المؤقتة بالمحافظة جاهزة تماماً لاستقبال ذبائح المواطنين والمقيمين خلال أيام عيد الأضحى وستفتح أبوابها عقب صلاة العيد حتى السادسة مساءً للمواطنين والمقيمين.
وقال مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة العاصمة مشعل العازمي انه جرى رفع حالة الاستنفار بالإدارة وتكليف مركز المدينة بالمتابعة الدورية خلال العيد من تكثيف عمليات النظافة بمنطقة العاصمة حيث ستشمل تنظيف مواقف السيارات للمساجد والشوارع الرئيسية لاستقبال عيد الاضحي المبارك.

«القصابون» الجائلون
وقال رئيس فريق الطوارئ العاصمة بالوكالة زيد العنزي انه جرى تشكيل ثلاث فرق لتقوم بتطبيق لائحة المسالخ لضبط القصابين الجائلين الذين يقومون بعملية الذبح خارج المسالخ المؤقتة التي تحمل موافقات البلدية والرئيسية بحملات صباحية ومسائية، وضبط الباعة الجائلين الذين يقومون بالبيع في الشوارع والميادين سواء بيع اغنام بمحاصير ثابتة أو متنقلة أو اي سلعة اخرى والرقابة على كل من يستغل الساحات للألعاب وغيرها دون الحصول على موافقة البلدية.
وبين بأنه سيجري إزالة اعلانات التبريكات والتجارية من الشوارع والميادين وتمت مخاطبة وزارة الداخلية لضبط اصحاب الاعلانات المخالفة عن طريق الاتصال عليهم من خلال الارقام الموضوعة على الاعلان لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم، خصوصا أن البعض منهم مستمر بوضع الاعلانات على مرافق الدولة واللوحات الارشادية وإشارات المرور وأعمدة الانارة حيث تم رفع 1227 اعلاناً.

عقوبات صارمة

ناشدت البلدية المواطنين والمقيمين عدم التعامل مع القصّابين المتجولين خلال فترة عيد الأضحى؛ لعدم حصولهم على شهادات صحية تؤكد خلوهم من الأمراض المعدية التي من الممكن أن تنتقل عن طريق العدوى، كما أنهم لا يتقنون الذبح، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه القصابين المتجولين بإبعادهم عن البلاد. وتمنت من المواطنين والمقيمين الالتزام بأماكن ومواعيد الذبح والاتصال على الخط الساخن 1844448 في حال وجود أي شكوي تتعلق بالمسالخ أو البلدية على وجه العموم وهو يعمل على مدار الساعة وفي العطل الرسمية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*