الرئيسية / برلمان / النصف لـ”وزر الاوقاف”: هل الوزارة خاطبت المجلس الوطني للثقافة بشأن هدم مسجد الرومي

النصف لـ”وزر الاوقاف”: هل الوزارة خاطبت المجلس الوطني للثقافة بشأن هدم مسجد الرومي

وجّه النائب راكان النصف سؤالا لوزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع جاء فيه:
بالتزامن مع اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016 من قبل المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مما يدل على مكانة الكويت الثقافية في العالمين العربي والإسلامي ودورها في ابراز الوجه الحضاري والثقافي والفكري للهوية الاسلامية، أصدر مجلس الوزراء قرارا بهدم مسجد شملان الرومي الكائن في شرق ونقل مكوناته الأثرية إلى المسجد المزمع إنشاؤه بديلا عنه، لإعاقة المسجد القديم صيانة وتوسعة طريق الدائري الأول، وعليه يرجى تزويدي بالآتي:

1 ـ نشر الوزير الصانع عبر حسابه في تويتر نسخة من خطاب وكيل وزارة الأوقاف أسد عمادي موجه الى نظيره بوزارة الأشغال العامة بتاريخ 19 مايو 2016 بشأن مسجد المطبة (مسجد شملان بن حسين بن سيف الرومي)، يرجى تزويدي بنسخة منه.

2 ـ ذكرت وزارة الأوقاف في كتابها السابق أن مسجد الرومي يعتبر من المساجد الأثرية والتاريخية، ما الأسس التي أقرت على ضوئها الوزارة أن مسجد الرومي يعتبر تاريخيا وأثريا؟

3 ـ يرجى تزويدي بنسخة من كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء الموجه الى وزارة الأوقاف رقم 1517 بتاريخ فبراير 2015 بشأن هدم وإزالة مسجد شملان الرومي.

4 ـ يرجى تزويدي بنسخة من طلب وزارة الأوقاف الموجه الى بلدية الكويت بتاريخ 20 أبريل 2016 للحصول على رخصة بهدم مسجد شملان الرومي مع نسخة من رد البلدية ورخصة الهدم.

5 ـ هل اعترضت وزارة الأوقاف على قرار مجلس الوزراء بهدم مسجد الرومي في أي مرحلة من مراحل تخطيط وتنظيم منطقة العاصمة بعدما تبين تعارض المشروع مع المسجد المذكور؟ في حال الإيجاب يرجى تزويدي بنسخ من اعتراضات وزارة الأوقاف.

6 ـ هل خاطبت وزارة الأوقاف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بشأن هدم مسجد الرومي، وهل حصلت الوزارة على الموافقة من المجلس الوطني لهدم المسجد وإزالته؟

 الحقيقة _ سيف نيوز

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*