الرئيسية / عربي وعالمي / رشق رئيس وزراء كوريا الجنوبية بالبيض

رشق رئيس وزراء كوريا الجنوبية بالبيض

هاجم متظاهرون غاضبون الجمعة رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هوانغ كيو-آن ورشقوه بالبيض وعبوات المياه وطالبوا بسحب قرار نشر منظومة «ثاد» الأمريكية المضادة للصواريخ في بلدتهم.

وأعلنت كوريا الجنوبية الأربعاء، أنه سيتم نصب منظومة «ثاد» في منطقة سونغجو على بعد نحو 200 كلم جنوب شرق سيول، بحلول نهاية العام القادم.

واثار ذلك الإعلان غضب أهالي البلدة الذي قالوا إن نشر المنظومة سيتلف مزارعهم ويسبب أضراراً على الصحة والبيئة.

وقال رئيس الوزراء أمام نحو 3 آلاف محتج تجمعوا أمام مكاتب الحكومة في سونغجو «نعتذر لعدم إبلاغكم مسبقاً».

والبلدة الهادئة أصلا تشهد احتجاجات غاضبة منذ الأربعاء عندما نزل الآلاف إلى الشوارع حاملين لافتات كتب عليها «نعارض تماماً نشر ثاد».

وقام كبير مسؤولي المنطقة كيم هانغ-غون ومسؤولون آخرزن بجرح أصابعهم وكتبوا شعارات بالدم على لافتات في تظاهرة الأربعاء.

وقال هانغ الذي رافقه مسؤولون حكوميون بارزون بينهم وزير الدفاع هان مين-كو، إن الحكومة ستبذل ما بوسعها ليتمكن المواطنون من أن يزاولوا حياتهم اليومية دون أي قلق.

غير أن مواطنين غاضبين قاطعوه ورشقوا رئيس الوزراء ومرافقيه بالقناني والبيض، بحسب ما أظهرته مشاهد التلفزيون.

ووجه له أحد المتظاهرين الشتائم، بحسب وكالة يونهاب، وصرخ «لماذا تحضر ثاد إلى سونغجو».

ويخشى الأهالي من أن تتسبب اجهزة الرادار الخاصة بمنظومة «ثاد» بعواقب وخيمة على الاقتصاد والبيئة في بلدتهم التي يسكنها 45 ألف شخص يعمل 60 بالمئة منهم في زراعة البطيخ.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء بعد يوم على طلب الرئيسة بارك غوين-هيي من مسؤولي حكومتها تهدئة المخاوف بين أهالي سونغجو بشأن منظومة «ثاد» داعية في نفس الوقت إلى وضع حد للخلافات «غير الضرورية» في البلاد حيال المسألة.

وأعلنت سيول وواشنطن الأسبوع الماضي قرار نشر منظومة «ثاد» في كوريا الجنوبية في أعقاب تجارب صاروخية ونووية كورية شمالية، وأثار النبأ استياء روسيا والصين.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*