الرئيسية / برلمان / خليل عبدالله يسأل عن دعم الكهرباء والماء

خليل عبدالله يسأل عن دعم الكهرباء والماء

وجه النائب خليل عبدالله سؤالا برلمانياً لوزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء حول زيادة قيمة رسوم الكهرباء والماء وصدور بعض التصريحات من بعض القياديين بالحكومة وبوزارة الكهرباء والماء حول زيادة تعرفة الرسوم ورفع الدعم عنهما لمعالجة الأزمات الاقتصادية ، كما يلي :
التاريخ : 30/ 10 / 2014

السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم
تحية طيبة وبعد ،،

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي لمعالي / وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المحترم .
( نص السؤال )
نظراً لتداول الصحافة أخبار تتعلق بزيادة قيمة رسوم الكهرباء والماء وصدور بعض التصريحات من بعض القياديين بالحكومة وبوزارة الكهرباء والماء حول زيادة تعرفة الرسوم ورفع الدعم عنهما لمعالجة الأزمات الاقتصادية وهو ما يحقق تنظيم عملية استهلاك الكهرباء والماء حسب ما تصبو إليه الجهات المعنية .
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي : –
1) رسم بياني يوضح مقارنة بالنسبة المئوية سنوياً لكل فئة من القطاعات التالية في حجم استهلاك الكويت من الكهرباء ( السكن الخاص – المصانع والمعامل – المواقع الاستثمارية – الجهات الحكومية من دون الشوارع والطرق ) ؟ وكم متوسط استهلاك كل فئة منهم مادياً من الكهرباء سنوياً ؟
2) رسم بياني يوضح مقارنة بالنسبة المئوية سنوياً لكل فئة من القطاعات التالية في حجم استهلاك الكويت من الماء ( السكن الخاص – المصانع والمعامل – المواقع الاستثمارية – الجهات الحكومية من دون الشوارع والطرق ) ؟ وكم متوسط استهلاك كل فئة منهم مادياً من الماء سنوياً ؟

 

 

3) كم قيمة المستحقات المالية على المتخلفين عن الدفع والسداد للكهرباء من كل فئة على حدة حتى تاريخ السؤال ؟ وما هو الإجراء الواجب اتباعه لتحصيل هذه المستحقات ؟ وما هي الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لتحصيل هذه المبالغ ؟
4) كم قيمة المستحقات المالية على المتخلفين عن الدفع والسداد للماء من كل فئة على حدة حتى تاريخ السؤال ؟ وما هو الإجراء الواجب اتباعه لتحصيل هذه المستحقات ؟ وما هي الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لتحصيل هذه المبالغ ؟
5) هل هناك نية لزيادة تكلفة الكهرباء على المستهلكين ؟ وكم قيمة هذه الزيادة ؟ مع توضيح للجدول الزمني وآلية تطبيق هذه الزيادة (إن وجدت) .
6) هل هناك نية لزيادة تكلفة الماء على المستهلكين ؟ وكم قيمة هذه الزيادة ؟ مع توضيح للجدول الزمني وآلية تطبيق هذه الزيادة (إن وجدت) .
7) كم القيمة المادية المحسوبة عن كل ( كيلو وات كوحدة كهربائية حسابية للمستهلك ) من كافة الفئات ؟ وكم قيمة الدعم الحكومي لكل كيلو وات ؟ وكم قيمة الربح الصافي للوزارة سنوياً من تحصيل رسوم الكهرباء ؟
8) كم القيمة المادية المحسوبة عن كل (غالون ماء عذب كقيمة حسابية للمستهلك ) من كافة الفئات ؟ وكم قيمة الدعم الحكومي لكل غالون ماء ؟ وكم قيمة الربح الصافي للوزارة سنوياً من تحصيل رسوم الماء ؟
9) كم تبلغ نسبة الأحمال المتوقعة للطاقة الكهربائية ( بالكيلو وات كوحدة كهربائية ) خلال العشر سنوات القادمة ؟ وما هي استعدادات وزارة الكهرباء والماء لزيادة الأحمال الكهربائية والطاقة الاستيعابية مع زيادة المساحات السكنية والمصانع والمواقع الاستثمارية والمنشآت الحكومية والطرق والشوارع ؟ وهل هناك خطة مدروسة لإنشاء محطات توليد للطاقة الكهربائية ؟

 

 
10) كم تبلغ نسبة الأحمال المتوقعة لتصفية وتحلية المياه (بالغالون كوحدة سعة للماء) خلال العشر سنوات القادمة ؟ وما هي استعدادات وزارة الكهرباء والماء لزيادة تصفية وتحلية المياه من محطات التكرير مع زيادة المساحات السكنية والمصانع والمواقع الاستثمارية والمنشآت الحكومية والطرق والشوارع ؟ وهل هناك خطة مدروسة لإنشاء محطات جديدة لتصفية وتحلية المياه؟

مع وافر التحية والتقدير،،

مقدم السؤال
د. خليل عبد الله علي

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*