الرئيسية / محليات / مدن سكنية عملاقة تغير خارطة سكن المواطنين

مدن سكنية عملاقة تغير خارطة سكن المواطنين

تضمن البرنامج الزمني للخطة الخمسیة التاسعة للمؤسسة العامة للرعایة السكنیة والتي تمتد من السنوات المالية 2015/2016 وحتى 2019/2020 تنفيذ 13 مشروعا إسكانيا منها مشروع صباح الأحمد، مشروع جابر الأحمد، مشروع شمال غرب الصلیبخات، مشروع غرب عبدالله المبارك، مشروع مخزن المؤسسة العامة للرعایة السكنیة، مشروع النسیم والقیروان، مشروع جنوب سعد العبدالله، مشروع جنوب المطلاع، مشروع توسعة الوفرة، مشروع سعد العبدالله، مشروع أبو حلیفة، مشروع الخیران ومشروع المساكن المنخفضة التكالیف، حيث يأتي هذا البرنامج ليحقق أهداف الخطة القومية للتنمية والمراجعة الأخيرة لتطوير وتحديث المخطط الهيكلي الثالث للكويت والتي نصت على ضرورة توطين 2.6 مليون نسمة خارج المنطقة الحضرية (بالتجمعات الجديدة المقترحة) حتى عام 2030.

وتختلف مساحات وأعداد الوحدات السكنية في تلك المشاريع، لكنها تشترك كلها في تحقيق أهداف واضحة ومحددة، ألا وهي توفير الرعاية السكنية للمواطنين، والقضاء على الطابور الاسكاني الحالي، خاصة إذا ما عرفنا أن إجمالي أعداد الوحدات السكنية التي ستوفرها هذه المشاريع سيزيد عن 28 الف وحدة سكنية، بالنسبة للمشاريع الحالية، فيما من المتوقع أن تساهم المشاريع المستقبلية في القضاء على الجزء المتبقي من هذا الطابور.

 

اولاً: المدن العملاقة

تسابق الكويت الزمن لبناء مدن سكنية عملاقة شمال وجنوب البلاد، حيث تم اختيار مواقع جديدة بعيدة عن العاصمة وقريبة من الحدود الشمالية والجنوبية، في خطوه هدفها القضاء على الازدحام داخل المدن الرئيسية من جهة، واستغلال الاراضي الفضاء الشاسعة من الجهة الاخرى، فضلا عن أن الكثير من دول العالم تلجأ إلى التوسع في المدن الحدودية من أجل تثبيت حدودها مع دول الجوار، وفيما يلي ابرز المدن العملاقة التي تنفذ وستنفذ على حدود البلاد:

 

1 مدينة صباح الأحمد

لعل مشروع مدينة صباح الأحمد الواقع جنوب البلاد على مساحة 4 آلاف هكتار، وعلى بعد 65 كيلومتر من العاصمة أفضل مثال على المدن الاسكانية الجديدة، حيث يبلغ إجمالي الوحدات السكنية بالمشروع 11.794 وحدة سكنية، بينها 7373 قسيمة تم تسليمها للمواطنين بالفعل، إلى جانب 2201 بيت تم توزيعها على المواطنين، و2220 شقة سكنية جار طرحها للمقاولين.

2 مدينة جابر الأحمد

من ضمن المدن الاسكانية الجديدة كذلك يأتي مشروع مدينة جابر الأحمد الواقع على مساحة 1245 هكتارا في الجهة الغربية لمدينة الكويت وعلى بعد 22 كيلومترا منها، بإجمالي 6679 وحدة سكنية ما بين (بيت، قسيمة، شقة)، حيث بلغ إجمالي عدد القسائم 4494 قسيمة تم تسليمها للمواطنين. فيما يبلغ إجمالي عدد البيوت السكنية ضمن المشروع 1475 بيتا تم توزيعها على المواطنين.

 

3 شمال غرب الصليبخات

يعتبر مشروع شمال غرب الصليبخات الواقع على مساحة 243 هكتارا في الجهة الغربية لمدينة الكويت ويبعد عنها 20 كيلومترا، احد المشاريع الاسكانية المهمة حيث يضم إجمالي 1736 وحدة سكنية، منها 1030 قسيمة، تم تسليمها للمواطنين و396 بيتا، و1030 شقة.

 

4 توسعة الوفرة

من ضمن المشاريع الجديدة كذلك يأتي مشروع توسعة الوفرة، والذي يضم 2426 قسيمة سكنية يجري تنفيذها حاليا، حيث من المتوقع تسلم القسائم في اكتوبر المقبل علما بأنه قد تم توزيع القسائم للمواطنين على المخططات.

 

5 غرب عبدالله المبارك

يقع مشروع غرب عبدالله المبارك على بعد 20 كيلومترا من الجهراء ومدينة الكويت على ارض تبلغ مساحتها 902 هكتار وبإجمالي 5201 قسيمة سكنية، حيث بدأ بالفعل تنفيذ الطرق الرئيسية والبنية التحتية للقسائم ضمن المشروع، فيما من المتوقع تسلم القسائم في ديسمبر 2017.

 

ثانياً: مشاريع تحت التخطيط

القسم الثاني من مشاريع المؤسسة المستقبلية هو المشاريع التي ما زالت تحت التخطيط والتصميم والتجهيز للطرح وتضم 5 مشاريع، هي: جنوب المطلاع، جنوب سعد العبدالله، الخيران، جنوب مدينة صباح الأحمد، مدينة نواف الأحمد، وسنستعرضها فيما يلي:

 

يقع مشروع جنوب المطلاع في شمال البلاد على مساحة 9 آلاف هكتار، ويبعد 40 كيلومترا عن العاصمة و15 كيلو عن الجهراء، ومن المتوقع ان يوفر 30 ألف وحدة سكنية، حيث تجري حاليا أعمال التخطيط والتصميم لخدمات الطرق والبنية التحتية للمشروع والضواحي السكنية، على ان يبدأ التنفيذ خلال النصف الثاني من العام الحالي.

1 جنوب المطلاع

 

يقع مشروع جنوب المطلاع في شمال البلاد على مساحة 9 آلاف هكتار، ويبعد 40 كيلومترا عن العاصمة و15 كيلو عن الجهراء، ومن المتوقع ان يوفر 30 ألف وحدة سكنية، حيث تجري حاليا أعمال التخطيط والتصميم لخدمات الطرق والبنية التحتية للمشروع والضواحي السكنية، على ان يبدأ التنفيذ خلال النصف الثاني من العام الحالي.

 

2 جنوب سعد العبدالله

مشروع جنوب مدينة سعد العبدالله الإسكاني هو أحد المشاريع الجديدة الواقعة على الدائري السادس على مساحة 5900 هكتار، ويحتوي على 25 ألف وحدة، وقد تم طرح مسابقة تخطيط وتصميم المشروع على المكاتب الاستشارية العالمية في مايو 2015، فيما من المتوقع البدء بتنفيذه في فبراير 2018.

 

3 الخيران

تقع مدينة الخيران السكنية على مساحة 14 الف هكتار جنوب الكويت وتبعد عن العاصمة 80 كيلو، وتتألف المدينة من 15 ضاحية سكنية بالإضافة إلى مناطق تجارية واستثمارية وإدارية وترفيهية وحكومية وحرفية وصناعية، إلى جانب 35.530 وحدة سكنية.

 

4جنوب صباح الأحمد

يقع مشروع مدينة جنوب صباح الأحمد على مساحة 6150 هكتارا جنوب العاصمة وتبعد عنها 70 كيلومترا، ويضم 25 ألف وحدة سكنية.

 

5 مدينة نواف الأحمد

من بين المشاريع المستقبلية يأتي مشروع «نواف الاحمد» او مشروع مدينة «الصابرية»، حيث تقع مدينة الصابرية شمال البلاد وعلى بعد 60 كيلومترا من العاصمة وعلى مساحة 7970 هكتارا، فيما سيبلغ عدد الوحدات السكنية في المشروع 52 ألف وحدة سكنية.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*