الرئيسية / محليات / زبيد: 1000 مريض كويتي يشاركون في دراسة خليجية عن «عضلة القلب»

زبيد: 1000 مريض كويتي يشاركون في دراسة خليجية عن «عضلة القلب»

كشف رئيس رابطة القلب الكويتية الاستشاري د.محمد زبيد عن مشاركة الكويت في دراسة ستقام على مستوى دول الخليج تعد الأولى من نوعها.

وقال زبيد على هامش غبقة رمضانية بحضور أطباء القلب من مختلف المستشفيات والمراكز الصحية، لتبادل الآراء ومناقشة ابرز القضايا الخاصة بتطوير أداء الأطباء وتحسين مستوى الخدمات بصورة عامة، إن الدراسة يشارك فيها كل من الكويت وقطر الإمارات البحرين وعمان، ويشارك فيها 4000 مريض بفشل عضلة القلب، وهم عينة عشوائية، وسيكون نصيب الكويت منها نحو 1000 مريض، وسيتم من خلالها رصد الأدوية التي يتلقاها المريض والخدمات والطرق العلاجية والفحوصات التي تجرى لهم لرصد ما يقدم للمرضى ان كان معاصرا ويواكب البروتوكولات العلاجية العالمية.

وأشار إلى البدء بالدراسة التي تقام تحت مظلة جمعية القلب الخليجية في شهر أكتوبر المقبل، لافتا إلى تشكيل لجان على مستوى الخليج، وسيتم الإعلان عن الدراسة ليقدم الأطباء مرضاهم والذين لا يكونون من داخل المستشفيات، وإنما من مراجعي العيادات الخارجية.

وأعلن زبيد عن أن مرض ضعف عضلة القلب تتراوح نسبة الإصابة به بين 30 و40% من المرضى بمختلف أمراض القلب، مبينا أنه يكون لديهم فشل في عضلة القلب بدرجات مختلفة وهناك ما لا يقل عن 30% من هؤلاء المرضى يعانون من فشل كبير ويمثلون تحديا للأطباء لأنهم دائمو الدخول للمستشفيات ويحتاجون إلى عناية شديدة.

وأكد محمد زبيد ان الرابطة ومنذ إنشائها في عام 2002 تعمل على تفعيل الانشطة الطبية والمؤتمرات، وذلك من خلال اللجان العاملة فيها، مبينا ان هناك لجنة خاصة لتثقيف عموم المواطنين والمقيمين عن أمراض القلب وكيفية التعامل مع الخطر المسبب لأمراض القلب، فضلا عن وجود لجنة لتنظيم المؤتمرات الطبية.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*