الرئيسية / اقتصاد / السعودية تخفض أسعار الخام الخفيف لزبائنها الآسيويين

السعودية تخفض أسعار الخام الخفيف لزبائنها الآسيويين

خفضت السعودية أسعار بيع الخام الخفيف لزبائنها في آسيا في آب (أغسطس)، حيث سجل سعر الخام العربي الخفيف الفائق الجودة أكبر هبوط له في تسعة أشهر، وذلك في مسعى لدعم الطلب على الكميات الإضافية التي يجري ضخها بعد توسعات في أحد الحقول.

وبحسب “رويترز”، فإن هذا التخفيض من أكبر بلد مصدر للخام في العالم يأتي قبل أن تدخل شركات التكرير الآسيوية في موسم الصيانة في محاولة لضمان حصول المشترين على المزيد من الخام الخفيف وبخاصة الخام العربي الخفيف الفائق الجودة، إذ من المنتظر أن يضخ حقل الشيبة السعودي 250 ألف برميل إضافي من الخام يوميا في تموز (يوليو) المقبل.

وسيزيد اتجاه السعودية إلى خفض سعر البيع الرسمي المنافسة مع منتجين مثل روسيا والإمارات الذين ينتجون أنواعا مشابهة، ويتطلعون لحصة أكبر في سوق آسيا أكبر منطقة مستهلكة للنفط في العالم.

وخفضت شركة “أرامكو” السعودية أمس الأول سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الفائق الجودة بواقع 90 سنتا للبرميل دون سعر تموز (يوليو)، وهو أكبر تخفيض في تسعة أشهر، ويقارب مثلي الانخفاض الذي توقعه التجار ويتراوح بين 30 و50 سنتا.

وخفضت “أرامكو” سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لآب (أغسطس) بواقع 40 سنتا بما يزيد قليلا على توقعات التجار بتخفيض يتراوح بين 25 و30 سنتا، ولكن يتماشى مع تقرير سابق. ومن الممكن أن تتضرر أنواع الخام الخفيف التي ينتجها منافسون مثل خام مربان الإماراتي من سعر البيع الرسمي السعودي خلال موسم من المتوقع أن يتسم بضعف الطلب في آسيا مع إغلاق عدد من المصافي أبوابها لإجراء الصيانة في الربع الثالث.

وبحسب مصادر في القطاع فقد بلغ إنتاج السعودية من النفط الخام 10.279 مليون برميل يوميا في أيار (مايو)، وقد تختلف الإمدادات للسوق – سواء محليا أو للتصدير- عن الإنتاج بناء على حركة النفط من وإلى صهاريج التخزين.

وتضررت هوامش التكرير من ارتفاع سعر بيع خام دبي القياسي لآسيا إلى المثلين تقريبا مقارنة بالربع الأول، واقتربت أرباح البنزين والنفتا في سنغافورة من أدنى مستوى لها في خمسة أعوام، وهو ما ضغط على قيم الخام الخفيف. وفي الواقع جرى بيع شحنات خام مربان للتحميل في آب (أغسطس) بخصم عن سعر البيع الرسمي، وخارج آسيا رفعت “أرامكو” سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى المشترين في شمال غرب أوروبا 30 سنتا للبرميل مقارنة بتموز (يوليو) ليصبح بخصم قدره 4.50 دولار للبرميل عن المتوسط المرجح لخام برنت. وتحدد سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في آب (أغسطس) بعلاوة 0.45 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريت أو بانخفاض عشرة سنتات عن الشهر السابق.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*