الرئيسية / اقتصاد / «بيتك»: تراجع مبيعات العقار في البلاد بنسبة 3 بالمئة

«بيتك»: تراجع مبيعات العقار في البلاد بنسبة 3 بالمئة

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن مبيعات العقار الكويتي تراجعت 3 في المئة خلال مايو الماضي لتبلغ 226 مليون دينار كويتي على أساس شهري منخفضة بـ 19 في المئة على أساس سنوي دينار.

وأضاف (بيتك) في تقريره العقاري الصادر اليوم الجمعة أن هذا الانخفاض جاء مدفوعا بتراجع تداولات القطاعين الاستثماري والتجاري لافتا إلى أن تراجع التداولات أدى إلى انخفاض قيمة الصفقة على مستوى القطاعات باستثناء السكني الذي زادت فيه قيمة الصفقة على أساس شهري.

وذكر أن متوسط المبيعات العقارية اليومية انخفض إلى 11 مليون دينار لليوم الواحد في مايو مقابل حوالي 12 مليون دينار لليوم الواحد في إبريل في حين بلغت مبيعات اليوم الواحد 13.2 مليون دينار في مايو 2015 وهو ما يؤكد اتجاه قيمة التداولات اليومية إلى التراجع منذ حوالي عامين.

وأوضح أنه على مستوى مقارنة الأداء السنوي انخفضت قيمة التداولات في جميع القطاعات بشكل ملحوظ باستثناء التجاري الذي مازال يشهد ارتفاعا عن العام الماضي.
وافاد بأن مبيعات السكن الخاص في مايو زادت بنسبة كبيرة بلغت 88 في المئة عن مستواها المنخفض في إبريل كما زادت قيمة الصفقة إلى مستوى قياسي خلال عامين بنسبة زيادة شهرية في مايو قدرها 30 في المئة متخطية قيمة الصفقة من العقار الاستثماري.

وأضاف أن مبيعات العقار الاستثماري تراجعت بنسبة 21 في المئة عن قيمتها في إبريل إلا أن قيمة الصفقة تراجعت إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين بنسبة قدرها 28 في المئة كذلك انخفضت مبيعات العقارات التجارية في مايو بنسبة 43 في المئة عن المستويات الاستثمارية في الأشهر التي سبقته.

وذكر انه على أساس أداء القطاعات العقارية مقارنة بالعام الماضي فقد زاد متوسط قيمة عقار السكن الخاص في مايو بنسبة 12 في المئة في حين تراجعت للعقار الاستثماري بنحو 50 في المئة مضيفا ان متوسط قيمة العقار التجاري انخفض بنسبة 15 في المئة عن قيمتها في مايو 2015.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*