الرئيسية / عربي وعالمي / وزير الدفاع الامريكي يحذر الصين من بناء “سور عظيم” من العزلة

وزير الدفاع الامريكي يحذر الصين من بناء “سور عظيم” من العزلة

حذر وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر السبت الصين من بناء “سور عظيم من العزلة الذاتية” في حال واصلت توسعها العسكري في بحر جنوب الصين والذي يعد مصدر قلق لدول منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وانتقد كارتر في خطاب القاه خلال الجلسة الاولى من حوار (شانغريلا) الذي انطلقت اعماله في سنغافورة امس الجمعة سعيها لانشاء قواعد عسكرية في الجزر المستصلحة ورفع دورياتها البحرية في محاولة لتعزيز سيادتها على معظم بحر جنوب الصين.
وقال “ان افعال الصين في بحر جنوب الصين ستؤدي الى عزلها في الوقت الذي تسعى المنطقة كلها لاقامة جسور التواصل” مضيفا “لسوء الحظ يمكن أن تنتهي هذه الأعمال في حال استمرارها إلى إقامة سور عظيم من العزلة الذاتية للصين”.
واعتبر الحكم المرتقب الذي ستصدره هيئة التحكيم للأمم المتحدة بشأن بحر جنوب الصين فرصة للصين وبقية دول المنطقة أن توجه نظرها إلى تأسيس “المبادئ الأساسية” لمستقبل المنطقة وتجديد دبلوماسيتها وخفض التوتر بينها بدلا من تصعيده.
وذكر ان بلاده ستعمل مع دول آسيا والمحيط الهادئ لضمان هذه المبادئ الأساسية وتسوية المنازعات بالوسائل السلمية والقانونية مؤكدا ان مفتاح الأمن الاقليمي هو تعزيز التعاون العسكري في المنطقة واحترام المبادئ الأساسية.
وتطالب دول الفلبين وبروناي وماليزيا وفيتنام بأجزاء من بحر جنوب الصين والتي يعتقد أن لها مكامن كبيرة في النفط والغاز في حين قدمت الفلبين قضية ضد الصين أمام هيئة التحكيم الدائمة للأمم المتحدة في (لاهاي) ومن المتوقع أن تصدر حكمها خلال الأسابيع المقبلة إلا أن الصين قالت انها لن تعترف بأي حكم سيصدر.
ويشارك في الدورة ال15 من حوار (شانغريلا) الذي يستمر ثلاثة ايام 52 دولة بينها الكويت التي يمثلها رئيس جهاز الأمن الوطني الشيخ ثامر العلي.
ويعقد الحوار في سنغافورة وسط تصاعد التوترات في بحر جنوب الصين والاستفزازات العسكرية التي تقوم بها كوريا الشمالية إضافة إلى تجدد المخاوف بشأن الإرهاب في آسيا.
يذكر ان حوار (شانغريلا) يعد احد الفعاليات السنوية التي يقيمها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره المملكة المتحدة منذ عام 2002 في سنغافورة حيث يعد من المؤسسات الاستراتيجية المعترفة بها على مستوى آسيا والمحيط الهادي في الدبلوماسية الدفاعية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*