الرئيسية / محليات / الاعلى للتخطيط: الخطة الانمائية حريصة على حماية البيئة

الاعلى للتخطيط: الخطة الانمائية حريصة على حماية البيئة

قال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي ان الخطة الانمائية الثانية للكويت (2015/2020) التي صدرت بقانون تشتمل على سياسات واهداف واضحة ترتكز على حماية البيئة البرية والبحرية والبيئة بشكل عام.
واضاف الدكتور مهدي في بيان صادر عن المجلس اليوم السبت بمناسبة يوم البيئة العالمي ان المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وضع الخطة الاستراتيجية واقرها مجلس الوزراء ومجلس الامة وحرص على وجود ما يسمى بالمكون البيئي في هذه الخطة.
وذكر ان هناك اهدافا واضحة ترتبط بالتنوع الاحيائي في البيئة البرية والبحرية وتلوث الهواء وتحقيق الهدف الاستراتيجي بتحسين جودة الهواء في دولة الكويت مشيرا الى ان هذه السياسات العامة وضعت بوضوح في الخطة الانمائية بهدف تعزيز المؤشرات العالمية من جانب والمؤشرات المحلية من جانب آخر.
واوضح ان هناك مشاريع في دولة الكويت تحرص على تحسين الوضع البيئي في البلاد وفق المؤشرات العالمية مبينا ان الكويت تعمل على تحسين تلك المؤشرات ضمن خطة التنمية وان البيئة البرية في الكويت لها مميزات خاصة وتذخر بالمحميات الطبيعية كما ان هناك اسس وضوابط للاستفادة من البيئة الكويتية ضمن اطار حماية البيئة.
وكشف عن التوجه لإدراج بعض المشاريع في الخطط السنوية القادمة لضمان سلامة تكاثر الحيوانات البرية المعرضة للانقراض اضافة الى اقامة بنك البذور البرية بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية.
واشار مهدي الى انه منذ اعتماد اهداف التنمية المستدامة ال17 لما بعد 2015 خلال اجتماع قادة العالم في سبتمبر الماضي تم تضمينها في الخطط السنوية التشغيلية “حيث بدأنا نشر الوعي بتلك الاهداف بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي للأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وهو البرنامج الانمائي للأمم المتحدة”.
ولفت الى ان محور البيئة يغطي جميع الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئة الداخلية والخارجية وغيرها مشيرا الى انه تم تخصيص ركيزة مهمة في خطة 2017/2018 تتعلق بالبيئة المعيشية وتشتمل على برامج لتحسين البيئات البرية والبحرية والجوية.
من جانبها لفتت الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي لدى الكويت الدكتورة زينب بن جلوين الى اقامة حلقة نقاشية بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يقام هذا العام تحت شعار (دعم البرية من اجل الحياة) ويسلط الضوء على الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية.
واضافت ان سبب اختيار هذا الموضوع يرجع الى ان هناك آلاف من الانواع من الحيوانات والنباتات التي تتعرض للانقراض.
ولفتت الى ان الحلقة النقاشية هدفت الى اشراك كل فئات المجتمع في مناقشة القضايا البيئية محليا ودوليا وبيان دور الدولة في هذا الجانب وكذلك منظمات المجتمع المدني لتحقيق جدول اعمال التنمية المستدامة.
من جهتها قالت نائب الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ديمة الخطيب ان اهداف التنمية المستدامة التي اقرها قادة العالم نهاية العام الماضي تشتمل على ستة اهداف تتعلق بالبيئة وبحمايتها في جميع جوانبها من حيث المحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة البحرية والبيئة البرية وترشيد استهلاك الطاقة والتنوع البيولوجي.
ونقل البيان عن الناشط البيئي الشيخ مبارك الجابر الصباح قوله ان دولة الكويت تعد من الدول التي تهتم بحماية البيئة بشكل كبير مشيرا الى وجود اكثر من جهة تهتم بشؤون البيئة في البلاد اضافة الى كثير من الجهات التطوعية.
وذكر ان الفرد لا يحتاج الى منصب او تخصص بيئي حتى يكون فعالا في مجال حماية البيئة مشيرا الى وجود طرق عدة يمكن من خلالها العمل على حماية البيئة ومنها التطوع والتبرع والتبني وشرح وجهات النظر ومتابعة القضايا البيئية على مواقع التواصل الاجتماعي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*