الرئيسية / محليات / الداخلية: “تمرين امن الخليج العربي” يحظى بإهتمام الوزير الخالد

الداخلية: “تمرين امن الخليج العربي” يحظى بإهتمام الوزير الخالد

شاركت الكويت ممثلة بوزارة الداخلية في أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل الأمني الخاص بالتمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (امن الخليج العربي 1) والذي تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة.
واكد رئيس الوفد الكويتي العميد وليد الصالح ان هذا التمرين يحظى باهتمام ودعم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد ومتابعة حثيثة من وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد، نظرا للأهمية البالغة له في الارتقاء بالتعاون والتنسيق الأمني بين مختلف الأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف ان التمرين يعد الأول من نوعه، حيث ستجري الفرق الأمنية المشاركة تدريبات ميدانية على التعامل مع التهديدات الإرهابية التي تواجه المنطقة، منوها ان التمرين يفرض سيناريوهات حول عدة اعمال إرهابية وكيفية التعامل معها، واظهار كفاءة الاجهزة الامنية في التصدي لها، بما يبعث برسالة طمأنة للمواطنين تؤكد جاهزية قوات الأمن، في التصدي للمخاطر المحتملة.
واشار ان التمرين الذي ستجري فعالياته في مملكة البحرين في الربع الأخير من العام الحالي، يهدف الى تبادل الخبرات بين الأجهزة الأمنية بدول المجلس بما يتناسب مع الاحداث والمخاطر الإرهابية والصراعات التي تشهدها المنطقة بشكل خاص والعالم بشكل عام، ومن شأنه أن يعزز العمل الأمني الخليجي المشترك في مواجهة أي تهديدات أمنية.
وبين ان التمرين سيتعامل مع عدة فرضيات وسيناريوهات بما فيها اعتراض اهداف بحرية والتدريب على عمليات تخليص الرهائن والتعامل مع المسلحين واقتحام المباني والاجراءات المتبعة في التعامل مع استهداف المنشآت الحيوية او مستودعات الاسلحة والذخائر والمتفجرات وتنفيذ قواعد الاشتباك مع المسلحين والخلايا النائمة للمنظمات الارهابية وتامين السجناء.
واوضح العميد الصالح ان كل دولة ستحدد طبيعة وحجم القوة المشاركة وامكانيات واستعدادات الأجهزة الأمنية الخاصة بها في التعامل مع السيناريوهات والفرضيات، وبالتنسيق الكامل فيما بين كامل القوة المشاركة.
يذكر أن التمرين التعبوي الخليجي المشترك ينظم وفق التعاون الأمني المشترك بين دول المجلس الذي يهدف إلى رفع مستوى الجاهزية الأمنية بين قطاعات وزارات الداخلية لدول مجلس التعاون، وذلك من خلال تعزيز ورفع درجة التنسيق والتعاون فيما بينها لمواجهة الأزمات والمواقف الطارئة، كما يساهم في تبادل الخبرات في مجالات واسعة مثل التخطيط والتنفيذ المشترك وتبادل المعلومات الأمنية واتخاذ القرارات المناسبة خصوصا في الحالات الطارئة.
ويضم الوفد الكويتي العقيد عبدالله العتيقي والعقيد عادل السويد والمقدم محمد ناجي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*