الرئيسية / عربي وعالمي / العثور على حطام غواصة نازية في اعماق المحيط الاطلسي قبالة الشواطئء الاميركية

العثور على حطام غواصة نازية في اعماق المحيط الاطلسي قبالة الشواطئء الاميركية

عثر على حطام غواصة المانية وسفينة تجارية اميركية في اعماق المحيط الاطلسي قبالة سواحل كارولينا الشمالية (جنوب شرق) على ما اعلنت السلطات الاميركية.

وقد غرقت السفينتان خلال معركة الاطلسي العام 1942 واختفتا قبل اكثر من سبعة عقود في منطقة تعرف باسم “مقبرة الاطلسي”.

ونجحت ابحاث اجراها مكتب المحميات البحرية الوطنية التابع للوكالة الاميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) في العثور في آب/اغسطس الماضي على السفينتين على بعد حوالى 48 كيلومترا من السواحل.

وكانت مسافة 220 مترا تفصل بينهما. وقالت وكالة نوا ان اكتشاف الغواصة الالمانية “يو-576” وسفينة الشحن “بلوفيلدز” ” يوفر نافذة نادرة جدا على معركة عسكرية تاريخية وعلى ساحة المعركة في اعماق البحار خلال الحرب العالمية الثانية”.

وقد تواجه الطرفان في 15 تموز/يوليو 1942 عندما هاجمت الغواصة الالمانية قافلة من السفن التجارية المتجهة من نورفولك (ولاية فيرجينيا شرق الولايات المتحدة) الى فلوريدا (جنوب شرق).

واوضحت وكالة نوا “اغرقت الغواصة +يو-576+ سفينة الشحن +بلوفيلدز+ التي كانت ترفع علم نيكاراغوا والحقت اضرارا جسيمة بسفينتين اخرين”.

ومضت تقول “وفي رد على ذلك قصفت الطائرة +كينغ فيشر+ التابعة لسلاح البحرية الاميركية والمكلفة حماية القافلة جويا، الغواصة فيما هاجمتها السفينة التجارية +يونيكوي+ بالمدفعية بالتزامن”. وقد غرقت الغواصة والسفينة الا ان وحدهم البحارة الالمان ال45 على متنها قضوا في الحادث.

وقال ديفيد البرغ المسؤول عن حفظ المحميات البحرية في وكالة نوا “الرأي العام يظن في غالب الاحيان ان معركة الاطلسي جرت فقط في مياه شمال الاطلسي الباردة والمثلجة.

وقلة تعرف الى اي حد كانت الحرب قريبة من السواحل الاميركية”. وتعتبر المانيا الموقع حيث عثر على الحطام مقبرة عسكرية وهو محمي بموجب القانون الدولي.

الا ان وزارة الخارجية الالمانية قالت في بيان ان المانيا “لم تعرب عن اهتمامها في استعادة حطام” الغواصة “ولن تشارك في مشروع كهذا”. واضافت “الحطام يخضع لحماية خاصة ويجب ان يبقى اذا امكن في المكان، لكي يرقد الموتى بسلام”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*