جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / قطر تشارك في اجتماع أمريكي إسرائيلي لمناقشة هدنة غزة

قطر تشارك في اجتماع أمريكي إسرائيلي لمناقشة هدنة غزة

قال موقع “أكسيوس” إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، سيعقد اجتماعات في دولة أوروبية، لم يتم الكشف عنها، مع رئيس الموساد الإسرائيلي، ورئيس وزراء قطر، بهدف إحياء محادثات وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى في غزة.

ونقل الموقع عن 3 مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، قولهم إن هذه التطورات تأتي بعد أن وافق مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، الأربعاء، على توسيع صلاحيات فريق المفاوضات الإسرائيلي.
وطرح المفاوضون الإسرائيليون خلال الأيام الأخيرة مقترحاً جديداً لاستئناف محادثات الرهائن، يتضمن بعض التنازلات في الموقف الإسرائيلي مقارنة بالجولة الأخيرة من المفاوضات في القاهرة.
وقال مسؤولون إسرائيليون إن الاقتراح الإسرائيلي الجديد يتضمن الاستعداد لمزيد من التنازلات بشأن عدد الرهائن الأحياء، الذين سيتم إطلاق سراحهم لأسباب إنسانية، في المرحلة الأولى من الصفقة.
وخلال الجولة الأخيرة من المحادثات في القاهرة، طالبت إسرائيل حماس بالإفراج عن 33 رهينة على قيد الحياة – نساء ومجندات ورجال تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ورجال في حالة صحية خطيرة –، في المرحلة الأولى من الصفقة.
وتدعي حماس أن حوالي 18 رهينة فقط يندرجون ضمن هذه الفئات. وعرضت إعادة جثث نحو 15 قتيلا من الرهائن للوصول إلى العدد الذي طلبته إسرائيل.
كما تضمن الاقتراح الإسرائيلي الاستعداد لمناقشة مطلب حماس بـ “الهدوء المستدام” في قطاع غزة في المرحلة الثانية من الصفقة، والتي تشمل إطلاق سراح جميع الرجال والجنود الذين أسرتهم حماس.
وقال المسؤولون إنه ليس من الواضح ما إذا كان المصريون سيحضرون الاجتماع في أوروبا، بعدما شعروا بالغضب تجاه اتهامات بالمسؤولية عن إفشال المفاوضات.
وفي وقت سابق، قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية لقناة القاهرة الإخبارية، إن “مواصلة محاولات التشكيك” في دور مصر “قد يدفع الجانب المصري لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة، التي يقوم بها في الصراع الحالي”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*