الرئيسية / اقتصاد / “اوابك”: الطاقة التكريرية للدول الاعضاء ارتفعت إلى 8.52 مليون برميل يوميا

“اوابك”: الطاقة التكريرية للدول الاعضاء ارتفعت إلى 8.52 مليون برميل يوميا

 

قال الامين العام لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) عباس النقي اليوم الاثنين ان الطاقة التكريرية للدول الاعضاء في المنظمة حققت ارتفاعا غير مسبوق خلال العامين الماضيين لتصل الى 52ر8 مليون برميل يوميا بنسبة زيارة بلغت 5ر23 في المئة.

واضاف النقي على هامش مؤتمر (التطورات الحديثة في صناعتي التكرير والبتروكيماويات) الذي تنظمه (اوابك) وبدأت اعماله امس الاحد وتختتم اليوم ان الزيادة في الطاقة التكريرية جاءت نتيجة تشغيل مصفاتين في السعودية وتوسعة مصفاة في الامارات.

وتوقع ان يرتفع اجمالي الطاقة التكريرية في الدول الاعضاء الى 2ر12 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2020 لتحقق زيادة تصل الى 6ر43 في المئة عن الطاقة التكريرية الحالية نتيجة مشروعات التوسعة والتطوير في المصافي القائمة وانشاء اخرى كمشروع الوقود النظيف في الكويت.

واوضح ان مشروع الوقود النظيف في الكويت هو عبارة عن انشاء مصفاة جديدة طاقتها التكريرية تبلغ 615 الف برميل يوميا مضيفا ان الكويت تعمل على تطوير المصافي القائمة بهدف تعزيز قدرة الصناعة التكريرية فيها.

واشار الى صناعة البتروكيماويات في الدول الاعضاء التي ارتفعت فيها طاقة انتاج (الايثيلين) من 8ر13 مليون طن سنويا عام 2009 الى 8ر21 مليون طن في العام الماضي وهو ما يمثل 2ر15 في المئة من اجمالي طاقات انتاج الايثيلين في العالم.

وبين ان هذه الزيادات نتيجة تشغيل العديد من مجمعات انتاج الاوليفينيات في الدول الاعضاء ويمثل مشروع (بروج3) في دولة الامارات احدث هذه المشروعات بطاقة انتاجية حوالي 5ر1 مليون طن سنويا من الايثيلين العام الماضي.

وحول المؤتمر اوضح النقي انه يقام بالتعاون مع مركز (التعاون الياباني للبترول) والهيئة الوطنية للنفط والغاز البحرينية لبحث المسائل الفنية والتطورات في صناعتي التكرير والبتروكيماوت من اجل تحقيق اعلى كفاءة في هذين القطاعين مثل رفع الانتاج وتحقيق السلامة واعلى مستوى من المعايير البيئية.
كونا

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*