الرئيسية / اقتصاد / الذهب يتماسك رغم ارتفاع الدولار

الذهب يتماسك رغم ارتفاع الدولار

قالت شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة إن الذهب حافظ على مستواه مستقرا فوق 1221 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي رغم فقدانه نحو 20 دولارا عن أعلى سعر لامسه يوم الخميس الماضي (الدولار الأمريكي يساوي 300ر دينار كويتي).

وعزت الشركة في تقرير أصدرته اليوم الأحد تراجع اسعار الذهب قبل اغلاق البورصات العالمية خلال الأسبوع الماضي إلى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي وعودة شهية المخاطر في الأسواق فضلا عن قلة الحاجة للملاذات الآمنة في ظل التحسن النسبي لأسعار النفط.

وأوضحت أنه على الرغم من محافظة الذهب على مكاسبه التي حققها منذ بداية العام الجاري وارتفاعه أكثر من مرة فوق مستوى 1250 دولارا للأونصة إلا أن مخاوف هبوط الأسعار وعودة حالة تراجعات عام 2015 مسيطرة على كثير من المستثمرين الأمر الذي سيدفعهم إلى عمليات البيع وجعل عمليات الشراء على المدى القصير غير مضمونة.

وذكرت أن انخفاض عملات اليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني من أهم أسباب هبوط أسعار الذهب الى جانب عمليات التصحيح وجني الارباح متوقعة أن يستعيد الذهب ارتفاعاته خلال الفترة القادمة اذا كانت بيانات سوق العمل الامريكي لشهر فبراير سلبية اما عكس ذلك فسيكون الذهب مضغوطا للاتجاه نحو مستوى 1200 دولار.

وعن أداء معدن الفضة أفادت (سبائك الكويت) بأنها هبطت بنسبة 4ر4 في المئة نتيجة انهيار أسعارها في التداولات الإلكترونية ورغبة الكثير من المستثمرين في جني الأرباح بصورة سريعة.

وذكرت أن باقي المعادن الثمينة لم تحافظ على مكاسبها التي حققتها خلال الفترة الماضية متأثرة بضعف الطلب وعمليات التصحيح حيث تراجع البلاديوم 16 دولارا ليقفل عند مستوى 484 دولارا للأونصة في حين تراجع البلاتينيوم 14 دولارا ليستقر عند مستوى 916 دولارا للأونصة عند الاقفال.

وقالت إن أسواق الذهب المحلي اتسمت بالهدوء في بداية الأسبوع متأثرة بتبعات هبوط أسعار النفط والعملات بينما شهدت انتعاشة لحركة مشتريات الذهب الخام والفضة مع بلوغ سعر كيلو الذهب الخام نحو 85ر11 ألف دينار كويتي.
كونا

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*