الرئيسية / محليات / “الصحة”: نجاح عمليات تصليح صمام القلب المايترالي بالمنظار للمرة الأولى في الكويت

“الصحة”: نجاح عمليات تصليح صمام القلب المايترالي بالمنظار للمرة الأولى في الكويت

أعلن استشاري جراحة القلب والقلب الصناعي ورئيس قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى الأمراض الصدرية الدكتور طارق العيناتي عن نجاحه في إجراء مجموعة عمليات تصليح لصمام القلب المايترالي باستخدام المنظار لأول مرة في تاريخ جراحة القلب في الكويت، معتبراً ذلك تغييراً للمفهوم الكلاسيكي المتبع في أكثر مراكز القلب في العالم.
وقال الدكتور العيناتي: «يقوم الغالبية العظمى من جراحي القلب في العالم بإجراء عمليات القلب من خلال فتحات كبيرة في وسط الصدر بطول 30سنتيميتر أو أكثر، إلّا أنني قمت بتغيير هذا المفهوم وبنجاح، حيث أجريت عمليات قلب كبرى ومعقدة من خلال فتحات صغيرة جداً بطول 6سنتيميتر في جانب الصدر مستخدماً المنظار».
وزاد: «مثل هذه العمليات وبالمفهوم الجديد تعتبر نادرة في منطقة الشرق الأوسط وهى بطبيعة الحال الاولى من نوعها في الكويت، وسبب ندرة مثل هذه العمليات هو صعوبة إجرائها وحاجتها لخبرات جراحية خاصة».
وعن تفاصيل هذه النوعية من العمليات، أوضح الدكتور العيناتي أنه من خلال فتحة صغيرة جداً في جانب الصدر ( تحت الإبط الأيمن عند الرجال وتحت الثدي الأيمن عند النساء) أصبح من الممكن تبديل أو تصليح الصمام المايترالي.
وعن فوائد هذا الأسلوب الجديد في جراحة القلب، قال الدكتور العيناتي أن القيام بإجراء عمليات القلب بهذا الأسلوب الجديد يضمن سرعة شفاء المريض مع تقليل حاجته لنقل الدم والعلاج الطبيعي، كما أن آلام والتهابات الجروح تكون أقل بحيث يغادر المريض المستشفى بعد أربعة أيام فقط من العملية وهذه فترة قياسية في قصرها في عالم جراحة القلب، أضف الى ذلك أن ترك جرح صغير جداً في مكان خفي (تحت الإبط الأيمن عند الرجال وتحت الثدي الأيمن عند النساء ) له ميزة جمالية واضحة في مثل هذه العمليات.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*