الرئيسية / محليات / الصحة تؤكد خلو الكويت من فيروس زيكا

الصحة تؤكد خلو الكويت من فيروس زيكا

اكدت وزارة الصحة مساء يوم الاثنين عدم تسجيل اي حالات اصابة بفيروس (زيكا) المنتشر حاليا في اكثر من 24 دولة والذي يؤدي الى اصابة المواليد الجدد بضمور الجمجمة.
وقالت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن الوزارة لديها القدرة والامكانات لرصد اي اصابة بهذا النوع من الفيروسات والاعلان عنها بكل شفافية.
واشارت الى اصدار الوزارة تعميما لجميع المستشفيات والمراكز الصحية يقضي بان يتم التواصل مع اقسام الصحة الوقائية ومختبرات الصحة العامة عند رصد اي اصابة او اعراض للمرض لدى اي شخص كان مسافرا الى احدى الدول التي ينتشر فيها الفيروس لاسيما دول امريكا اللاتينية بهدف اتخاذ الاجراءات الاحترازية المناسبة.
وذكرت ان المسح المستمر للحشرات الذي تقوم به وحدة القوارض والحشرات التابعة لادارة الصحة العامة اكدت ان البعوض (ايداس) الناقل للفيروس لا وجود له بالكويت مبينة ان الدراسات والابحاث الرامية الى كشف ورصد الفيروس لاتزال جارية على مستوى العالم.
واوضحت القطان ان وزارة الصحة تقوم بالتنسيق مع المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمعرفة اخر المستجدات والتحديثات الخاصة بمثل هذه الفيروسات وكيفية التعامل معها.
وذكرت انه لم يصدر حتى الان اي تنبيهات او ارشادات من منظمة الصحة العالمية بمنع السفر الى الدول التي ينتشر بها الفيروس لافتة الى ان وزارة الصحة تنصح الجميع وخاصة الحوامل بعدم السفر الى هذه الدول الا للضرورة القصوى خصوصا البرازيل التي شهدت اوسع انتشار للفيروس.
وبينت ان الفيروس لا ينتقل من انسان لاخر الا من خلال البعوض موضحة ان اعراض الاصابة به تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي والتهاب ملتحمة العين وتستمر من يومين الى اسبوع.
يذكر ان منظمة الصحة العالمية حذرت في اكتوبر الماضي من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بضمور في الجمجمة حيث اكدت المنظمة ان علاقه الفيروس بزيادة حالات ضمور الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع اشتباه في ان فيروس (زيكا) له علاقه باضطراب عصبي يدعى (متلازمة غليان باري).

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*