الرئيسية / محليات / “التخطيط”: إعتماد نظام جديد لمتابعة مؤشرات الخطة الانمائية

“التخطيط”: إعتماد نظام جديد لمتابعة مؤشرات الخطة الانمائية

 أعلن الأمين العام للامانة العامة للتخطيط والتنمية بالوكالة الدكتور خالد مهدي إعداد نظام جديد لمتابعة مستهدفات ومؤشرات الخطة الانمائية من شأنه تسهيل اجراءات واعتماد النظم الآلية في أساليب المتابعة.
وتوقع مهدي في كلمته خلال الاجتماع التنسيقي الذي نظمته الإدارة المركزية للاحصاء بالتعاون مع أمانة التخطيط وبمشاركة أكثر من 30 جهة حكومية الانتهاء من النظام بنهاية العام المقبل.
وأوضح أن الاجتماع التنسيقي مع الجهات الحكومية يهدف إلى تلقي الملاحظات على النظام الجديد تمهيدا لتضافر كافة الجهود وتشكيل المنظومة المتكاملة للخطة الانمائية التي تتكون من عدة عناصر تتعلق باعداد ومؤشرات ومتابعة الخطة اضافة إلى عرض نتائجها على اساس توفير قواعد بيانات موحدة ومنظمة.
وأشار إلى اكتمال أجزاء ومكونات النظام الجديد والانتهاء من توحيد قواعد البيانات فضلا عن علاج مشكلة موافقة الجهات الحكومية على تزويد (أمانة التخطيط) بالمعلومات والبيانات لاسيما وأن الادارة المركزية للاحصاء هي الجهة التي يسمح لها القانون بطلب مثل هذه المعلومات من الجهات الحكومية.
وذكر ان النظام الجديد يستهدف تزويد الإدارة المركزية للاحصاء بالبيانات المتوفرة لدى الجهات الحكومية والتعاون مع (أمانة التخطيط) لفلترة هذه البيانات ومعالجة الارقام ومن ثم تضمينها في تقارير المتابعة التي ترسل إلى مجلس الوزراء ومجلس الامة وفقا لقانون الخطة الانمائية والخطط السنوية.
ومن جهتها قال مدير عام الادارة المركزية للاحصاء بالانابة منى الدعاس في كلمة مماثلة إن عدد المؤشرات المستهدفة في الخطة الانمائية ارتفعت مع بداية الخطة الانمائية الثانية الى جانب زيادة الجهات الحكومية المشاركة إلى 35 جهة الأمر الذي استدعى انشاء نظام متكامل جديد لاستخدام النظام الآلي للمؤشرات المستهدفة للخطط السنوية لتسهيل جمع المعلومات والبيانات ومتابعتها.
وأضافت أنه مع تطبيق النظام المتكامل الآلي الجديد سيتم انشاء قاعدة بيانات حول المعلومات القديمة عن السنوات الأربع الماضية بهدف استكمال كافة البيانات آليا لتسهيل اجراء المقارنات بين التقارير المختلفة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*