الرئيسية / محليات / لجنة التوصيات أنهت اعمالها الصحة تحدث قواعد ولوائح اخلاقيات مهنة الطب

لجنة التوصيات أنهت اعمالها الصحة تحدث قواعد ولوائح اخلاقيات مهنة الطب

اعلن وزير الصحة الدكتور علي العبيدي انتهاء اللجنة المخصصة لدراسة (اخلاقيات المهنة الطبية والمستجدات في الممارسة الطبية) من تحديث قواعد ولوائح اخلاقيات ممارسة الطب والمهن المعاونة لها متضمنة في لائحتها التنفيذية 104 مواد.
وقال العبيدي في كلمة القاها نيابة عنه وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور جمال الحربي في المؤتمر العلمي الاول لمستشفى الفروانية السبت ان ما انتهت اليه اللجنة يعتبر توصيات وضوابط اخلاقية لمهنة الطب ومنها اخلاقيات الطبيب وعلاقته بمريضه وزملائه ومجتمعه والمؤسسة التي يعمل بها.
واضاف في المؤتمر الذي حمل عنوان (اخلاقيات المهنة والمستجدات في الممارسات الطبية) ويناقش ستة محاور خلال يوم واحد ان توصيات الدراسة تضمنت ايضا كل ما يتعلق بحقوق المرضى والسر الطبي واحترام خصوصية المريض اضافة الى عدد من القضايا الاجتماعية والمستجدات الطبية. واوضح الحربي ان التوصيات ركزت ايضا على كيفية اجراء الابحاث والياته حفاظا على المريض واسرار الطب المهني وخصوصية المرضى مشيرا الى انه بعد اقرار هذه التوصيات من وزير الصحة سيتم ادخالها ضمن منهج كلية الطب والبورد الكويتي وفي الوزارة.
وذكر ان مواكبة المستجدات العلمية خاصة ما يتعلق بمهنة الطب اصبح ضرورة مهنية واخلاقية تعود بالنفع على الطبيب والمريض مشيرا الى حرص الوزارة على دعم ورعاية مختلف الانشطة العلمية والمهنية التي تسعى للرقي بمهنة الطب وتطوير قدرات الطبيب. وافاد بان ‘من الاخلاقيات التي تم التركيز عليها حالات الاجهاض وحالات العنف وزراعة نقل اعضاء الجسم ومستجدات الطب الحديثة وكيفية استثمار الموارد الصحية وبعض حالات التجميل’. وقال ان مدير مستشفى الفروانية الدكتور حمود الزعبي الذي يعتبر عضوا في لجنة اخلاقيات المهنة اراد بلورة نتائج اللجنة التي انهت اعمالها الاربعاء الماضي على شكل مؤتمر لتكون اعلانا لما توصلت اليه اللجنة من توصيات.
واكد رفض وزارة الصحة والجمعية الطبية لحالات الاعتداء المتكررة على الاطباء مبينا ان ادارة الشؤون القانونية في الوزارة تقوم بواجبها في هذا الاتجاه.
من جهته قال الدكتور الزعبي الذي يراس المؤتمر ان المحاور الاساسية للمؤتمر ستركز على مستجدات امراض الحساسية والربو وما توصل اليه الطب من علاج العقم والسمنة ومستجدات الاوبئة وطب الطوارئ الطبية وكل ما هو جديد بالتدخلات التشخيصية والعلاجية واخلاقيات المهن الطبية.
واضاف ان المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على قواعد اخلاقيات مهنة الطب ونقل الخبرات ومتابعة احدث المستجدات العلمية في الطب وتقديم الرعاية الطبية وتنمية المنظومة الصحية في المجتمع.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*