الرئيسية / عربي وعالمي / تركيا: وجودنا العسكري في العراق لأغراض تدريبية فقط

تركيا: وجودنا العسكري في العراق لأغراض تدريبية فقط

اكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش اليوم الأربعاء ان وجود القوات العسكرية التركية في مدينة (الموصل) شمالي العراق لأغراض تدريبية مشددا على عدم وجود اي عنصر قتالي.

ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن كورتولموش قوله ان الوجود التركي ليس موجها ضد الشعب العراقي بل لدعم الحكومة المركزية في حربها ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

واعرب عن امله في أن تجري إزالة التوتر بين الجانبين بأقرب وقت مشيرا الى ان بلاده تعمل بالتنسيق مع الحكومة العراقية منذ البداية فيما يتعلق ببرنامج التدريب.

وقال ان الوجود العسكري التركي في (الموصل) ليس امرا جديدا موضحا ان الجنود الاتراك يشرفون على برنامج تدريب قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق منذ سبتمبر 2014 بناء على طلب من وزارة الداخلية العراقية ومحافظ نينوى بعد محاصرة (داعش) لمدينة (الموصل). واضاف ان القوات التركية دربت نحو 2400 عنصرا من البشمركة حتى الآن في إطار الاستعداد لتحرير (الموصل) مشيرا الى ان تركيا ارسلت تعزيزات روتينية لحماية جنودها اثناء عملية استبدال الجنود.

واعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان مساء الثلاثاء ان وزيري الدفاع التركي والعراقي سيبحثان تحديد عدد افراد قوات التدريب العسكرية التركية في شمال العراق في محاولة لنزع فتيل التوتر بين البلدين.

يذكر ان مجلس النواب العراقي اصدر اليوم الاربعاء قرارا يدين فيه التوغل التركي في الاراضي العراقية مطالبا الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات الضرورية لمواجهته.

وكان الجيش التركي نشر يوم الجمعة الماضي 150 جنديا ونحو 25 دبابة بالقرب من مدينة الموصل العراقية لتحل محل افراد قوات تدرب قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق.

وبينما احتجت الحكومة العراقية على هذا الاجراء مهددة باللجوء الى مجلس الامن الدولي لتقديم شكوى رسمية اكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش احترام بلاده لسيادة ووحدة الأراضي العراقية.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*