جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / قرض كويتي لجمهورية رواندا ، صندوق التنمية وقع اتفاقية بـ 15.3 مليون دولار لتمويل مشروع طريق

قرض كويتي لجمهورية رواندا ، صندوق التنمية وقع اتفاقية بـ 15.3 مليون دولار لتمويل مشروع طريق

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية اليوم في كيغالي التوقيع على إتفاقية قرض مع جمهورية رواندا ، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 4,500,000 د.ك (فقط أربعة ملايين وخمسمائة ألف دينار كويتي لا غير) حوالي 15.3 مليون دولار أمريكي ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع طريق نياغاتار- روكومو .

وقد وقع على إتفاقية القرض ، نيابة عن جمهورية رواندا ، معالي السيد/ كلافير غتاتا – وزير المالية والتخطيط الإقتصادي ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، السيد/ هشام إبراهيم الوقيان – نائب المدير العام ، وقد شهد حفل التوقيع السيد/ عبد الرحمن الهاشم ، المدير الإقليمي لدول وسط وشرق وجنوب أفريقيا في الصندوق .
يهدف المشروع إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في الإقليم الشمالي والشرقي من رواندا ، وفي ذات الوقت يهدف إلى المساهمة في ربط روندا مع جمهوريه أوغندا وجمهوريه الكونغو الديمقراطية .

يتكون المشروع من أعمال تشييد طريق مسفلت بين مدينتي نياغاتار – روكومو بطول إجمالي يبلغ حوالي 73 كم إلى طريق مسفلت بعرض 7 أمتار (مع أكتاف جانبية بعرض 1.5 متر) ، ويتكون من حارتين (حارة لكل إتجاه) .

يشمل المشروع المكونات التالية :

1) الأعمال الترابية ، طبقات الرصف ، أعمال الجسور ، منشآت تصريف المياه ، أعمال الحماية والسلامة ، وأعمال حماية البيئة .
2) الخدمات الهندسية الإستشارية لمراجعة التصاميم الهندسية وللإشراف على التنفيذ .

3) دعم مؤسسي يتكون من توفير سيارتين (دفع رباعي) ، وعدد اثنين كمبيوتر مكتبي ، وعدد اثنين طابعة ، وأثاث مكتبي ، وتدريب داخلي لعدد 15 كادر من الوكالة .

4) إستملاك الأراضي .
من المتوقع أن يتم الانتهاء من إنجاز المشروع في منتصف عام 2019 .

وبتوقيع إتفاقية هذا القرض ، فإنه يكون القرض العاشر الذي يقدمه الصندوق إلى جمهورية رواندا ، حيث سبق للصندوق أن قدم لها تسعه قروض تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 25.1 مليون دينار كويتي لتمويل مشروعات في قطاعات الري والنقل والتعليم ، بالإضافة إلى معونة فنية واحدة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 93 ألف دينار كويتي .

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*